الارشيف / أعلام و مشاهير

رحيل الفنان التشكيلي السوري " حيدر يازجي "

شيّعت دمشق يوم أمس الجمعة الموافق 10 تشرين الأول ( أكتوبر ) الفنان التشكيلي الدكتور " حيدر يازجي " نقيب الفنانين التشكيليين في سورية، الذي وافته المنية ظهر الخميس عن عمرٍ ناهز الـ 68 عاماً، حيث وري الثرى بعد الصلاة على جثمانه في مدفن أبناء لواء الإسكندرون باللاذقية.


و الراحل هو من مواليد عام 1946 في أنطاكية السورية، و حصل في عام 1981 على شهادة دكتوراة من المعهد العالي للفنون السينمائية في موسكو، و هو مختص في الرسوم المتحركة و الإخراج. و قد شغل الفقيد منصب نقيب الفنانين التشكيليين السوريين منذ العام 2000، و قد كان مديراً للمركز العربي للتدريب الإذاعي و التلفزيوني التابع لاتحاد إذاعات الدول العربية في دمشق، منذ عام 2000.

و عرف اليازجي بأنه فنان الواقعية الهادفة النابضة بالأحاسيس و المشاعر الناعمة، كما تأثّر بالمدرسة الانطباعية و نقلها في أعماله بأسلوب واقعي. و قد تميّزت ريشته كفنان بنمطٍ خاص، فقد أبدع في رسم الأشخاص بمقاساتهم الحقيقية أو القريبة من الحقيقة فهو يجسّد التفاصيل الصغيرة بعبقرية و عفوية و إحساس بأن الأشخاص المرسومين يتحرّكون، و أقام العديد من المعارض الفردية و شارك بالعديد من المعارض الجماعية، و تنوعت أعماله بين البورتريه و الطبيعة و التوثيق.


و أعمال التشكيلي الراحل مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية، و المتحف الوطني بدمشق، و ضمن مجموعات خاصة داخل سورية و خارجها.


 

 

 

أسرة مجلة نـور الـصـحـافـة تتقدّم بأحر التعازي لعائلة الفقيد، و تسأل الله له الرحمة و المغفرة، و لأسرة الفقيد بـجميل الصبر و السلوان. إنا لله و إنا إليه راجعون...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى