الارشيف / أعلام و مشاهير

كلودا عقل تعلن وفاة الشحرورة " صباح " و تنشر وصيتها

عانقت روح الشحرورة " صباح " السماء و غادرتنا فجأةً فجر اليوم الأربعاء إلى مثواها الأخير، و برحيلها خسر الفن اللبناني أرزةً عريقة من أرزاته الشامخين، كما خسر الوطن العربي بيرقاً من بيارق الزمن الجميل الذي لا يـعوّض.

 

و لقد نشرت الصفحة الرسمية للفنانة " صباح " على موقع التواصل الاجتماعي خبر وفاتها بلسان " كلودا " و " كارول " بنات شقيقة الراحلة " صباح " و نـعوها بكلمات مؤثّرة جداً : 

 " يا أحباب الصبوحة، 

الصبوحة اليوم راجعة على ضيعتا

الصبوحة اليوم راحت عالسما عند الرب الكبير راحت عند إخوتا اللي اشتاقتلن
صباح الحياة صباح الفرح صباح الابتسامة المشرقة دايماً صباح الضحكة المرسومة بأصعب الأوقات
بتودعكن و بتقلكن ما تبكو و ما تزعلوا... عليي و هيدي وصيتي إلكن
قالتلي قوليلن يحطوا دبكة و يرقصوا بدي ياه يوم فرح مش يوم حزن
بدي ياهن دايماً فرحانين بوجودي و برحيلي متل ما كنت دايماً فرّحن
و قالتلي قلكن إنه بتحبكن كتير و إنه ضلّوا تذكروها و حبّوها دايماً
يا أحباب الصبوحة
الصبوحة ما عادت موجودة معنا بجسدا في هاللحظة
الساعة 3 فجر اليوم طلعت روحها الى الخالق و هي نايمة
حتى في رحيلها كانت هنية و متل النسمة و ما زعجت حدا و لا تعبت حدا
الصبوحة رحلت بالجسد بس رح تضل موجودة بقلوبنا إلى الأبد
رح نشتقلك كتير كتير كتير يا حبيبتنا
يا ريت كان بإيدنا نعطيكي كل لحظة من عمرنا و نخليكي معنا أكتر و أكتر
بس هاي إرادة ربنا ..
منحبك صبوحة منحبك للأبد و ما رح ننساكي أبداً أبداً
الله يرحمك يا صبوحة و يغفرلك و تكون نفسك بالسما "

 
 
 

 
و طلبت كل من " كلودا " و " كارول " من متابعي صفحة الشحرورة " صباح " بالدعاء لها و الصلاة لـروح فنانتهم المحبوبة، و أضافوا أنهم سيحضّروا لمراسم وداع الأسطورة " صباح " و سيعلنوا عنها لاحقاً عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك ".
 
 
و فيما يلي نبذة عن أهم محطّات حياة شمس الشموس " صباح " :
 

ولدت " جانيت جرجس فغالي " المعروفة بـ : ( الشحرورة - شمس الشموس - الصبوحة - الأسطورة ) في عام 1927 في بلدة بدادون في قضاء عاليه بـلبنان، و في هذه البلدة نشأت على حب الفن و الغناء منذ نعومة أظافرها، فلقد بدأت بالغناء في عمرٍ مبكّر بعد أن اكتشفها عمها الشاعر " أسعد فغالي " الذي كانت تردد أشعاره و المواويل التي يقوم بتأليفها، و جاء لقب " الشحرورة " تيمّناً بـعمّها الذي اشتُهر باسم " شحرور الوادي ".

 

 

برعت الشحرورة بأداء المواويل الجبلية، و قد وصف الناقد الموسيقي القدير " إلياس سحّاب " صوتها بـالجبلي الأصيل لـتمكُّنها و تفرُّدها في تمديد جملتها الموسيقية دون الحاجة إلى التنفُّس لأكثر من دقيقة و نصف.

 

في العام 1943 كان موعد المطربة " صــبــاح " مع أضواء الشهرة في مصر، حيث بدأت هناك مشوارها السينمائي مع المنتجة اللبنانية " آسيا داغر " التي منحتها فيما بعد اسم " صــبــاح ". في هذه الفترة تمكّنت " صــبــاح " من تحقيق مكانة مرموقة بين نجمات الشاشة الذهبية في مرحلة الأربعينيات، مثل : فاتن حمامة - شادية - هند رستم - هدى سلطان و  غيرهم.

 

و من أهم الأفلام التي قدّمتها " صــبــاح " في مشوارها السينمائي نذكر : القلب له واحد - إزاي أنساك - شارع الحب - الرجل الثاني - الأيدي الناعمة - نار الشوق - ليلة بكى فيها القمر، كما كان لـ " صــبــاح " مشاركات في عدّة أفلام عالمية في الستينيات من القرن الماضي.

 

 

غنّت الشحرورة لـكبار الملحنين و الشعراء كـ : زكريا أحمد - محمد القصبجي - رياض السنباطي - محمد عبد الوهاب - محمد الموجي - بليغ حمدي - عبد الوهاب محمد - مأمون الشناوي،  كما شاركها أفلامها كبار المطربين العرب : فريد الأطرش - عبد الحليم حافظ - محمد فوزي - وديع الصافي - فهد بلان - طلال المدّاح، و كذلك شاركها البطولة كبار نجوم السينما : أنور وجدي - رشدي أباظة - عماد حمدي - حسين صدقي - كمال الشناوي - فريد شوقي، و القائمة تطول.

 

في رصيد السيدة " صــبــاح " الغنائي هناك أكثر من خمسة آلاف أغنية تنوّعت ما بين اللون اللبناني و المصري و السعودي و التونسي و الكويتي و السوداني و المغربي، كما غنّت أيضاً باللغات الأجنبية مثل : الفرنسية و الإنكليزية و الإيطالية. و في رصيدها السينمائي خمس و ثمانون فيلماً، أما في رصيدها المسرجي فـهناك سبعة عشر مسرحية لبنانية.

 

 

تُـعتبر " صــبــاح " أول فنانة لبنانية تُغنّي على مسرح ( الأوليمبيا ) في العاصمة الفرنسية باريس، و كان ذلك في منتصف السبعينات مع فرقة " روميو لـحّود "، كما وقفت على عدّة مسارح عالمية مشهورة منها : قصر الفنون في بروكسل - الـميوزك هول في ولاية بوسطن الأميركية - قاعة كارنيجي هول في ولاية نيويورك الأميركية - باليه دي سبور في باريس - البورت دو فرساي في فرنسا - ألبرت هول في لندن.

 

كما شاركت " صــبــاح " في عشرات المهرجانات و الحفلات داخل لبنان و خارجه، و خلال مسيرتها الفنية حازت على العديد من الأوسمة و الجوائز، نذكر منها : ثلاث أوسمة تكريمية من ملك الأردن الراحل " الحسين بن طلال " - كُرّمت من قبل الرئيس الراحل " أنور السادات " و منحها الجنسية المصرية - وسام الأرز برتبة ضابط أكبر من الرئيس اللبناني " ميشال سليمان " في عام 2011.

 

أحر التعازي القلبية من سرة مجلة نـور الـصـحـافـة و باسم رئيسة تحريرها الإعلامية " نـور الـخـطـيـب " إلى عائلة الشحرورة " صباح "، و ندعو الله لروحها بالراحة و المغفرة، و أن يـصبّركم و يـصبّرنا على فقدانها...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى