الارشيف / سينما و تلفزيون / السينما كوم

قبل عرضه بأيام.. 10 حقائق تاريخية عن فيلم "​ذيب"

أيام قليلة تفصلنا عن بدء عرض الفيلم الممتدح "ذيب" للمخرج الأردني ناجي أبو نوّار في صالات العرض المصرية، وذلك بعد مروره بجولة في عدد من أهم المهرجانات العالمية والعربية، وفوزه بعدد كبير من الجوائز.

ويقدم الفيلم مغامرة صحراوية تدور في الصحراء العربية خلال عام 1916، حيث الفتى البدوي "ذيب" وشقيقه "حسين"، اللذان يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة "ذيب" من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

وقبل بدء عرض "ذيب" بالسينمات المصرية، يصحبكم موقع السينما.كوم في جولة قصيرة مع عدد من المعلومات والحقائق التاريخية، التي تسهل فهم طبيعة أحداث الفيلم..

1. في سنة 1900، بدأت الدولة العثمانية في إنشاء خط قطار الحجاز ليوصل بين دمشق والمدينة المنورة، ليخدم الحجاج القادمين من الشام وأوروبا والأناضول، لكن الخط كانت له مهام عسكرية أيضًا.

2. استغرق بناء الخط 8 سنوات فقط وتم افتتاحه في 1908، وهي فترة قليلة جدا نظرا للإمكانيات المتاحة أيامها، وكان مقررا له أن يصل إلى مكة، لكن إحدى القبائل العربية قامت بثورة اعتراضًا عليه، لأنها كانت تعمل في نقل الحجيج بالإبل، ولهذا تقرر أن ينتهي الخط في المدينة المنورة وليس مكة.

3. في 1914 اشتعلت الحرب العالمية الأولى، وأعلنت الدولة العثمانية دخولها الحرب بجوار ألمانيا، وقررت بريطانيا دخول الحرب وبدأت في مهاجمة الدولة العثمانية من مصر التي كانت واقعة تحت الاحتلال البريطاني.

4. في 1916 اشتعلت الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين في الحجاز وسوريا والعراق، وساندتها بريطانيا التي كانت تحارب الدولة العثمانية بأكثر من جبهة، ولأن خط قطار الحجاز كانت له أهمية عسكرية كبيرة بجوار قيامه بنقل الحجاج، قام الثوار بمهاجمته وتدميره ليتوقف تمامًا في نفس عام اشتعال الثورة، وكان هذا بدعم ومساندة من بريطانيا.

5. كان خط قطار الحجاز يقطع رحلته من دمشق للمدينة المنورة خلال 5 أيام فقط، بدلا من 40 يوم كانت تستغرقها قوافل الدواب والإبل، وكان يبلغ طوله 1320 كيلومتر ويقف بـ8 محطات رئيسية.

6. لحماية خط القطار، أقامت الدولة العثمانية محطات صغيرة كل 20 كيلومتر بامتداد الخط الذي يبلغ طوله 1320 كيلومتر. المحطات كانت تحتوي على آبار أو صهاريج مياه، بالإضافة إلى حامية عثمانية صغيرة.

7. كان السكان المحليين في الصحراء يطلقون على قطار الحجاز اسم "الحمار الحديدي"، ورغم أن الخط أفاد في تنمية بعض المناطق مثل المدينة المنورة، لكنه قضى على الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بقوافل الحج القادمة من الشام.

8. وقد جرت محاولات عديدة لإعادة إحياء خط قطار الحجاز بعد توقفه في 1916، لكن لم تنجح أي من هذه المحاولات.

9. كان الخط يربط بين مناطق تنتمي حاليًا لثلاث دول عربية، وحاليًا لا توجد خطوط قطار تربط بين أي من الدول العربية.

10. "وادي رم" الذي تم تصوير فيلم "ذيب" فيه يقع في الأردن، 70 كم شمال مدينة العقبة، ويتمتع بمناظر سياحية بديعة، وقد شهدت المنطقة من قبل أيضًا تصوير فيلم "لورانس العرب".

إعلان فيلم "ذيب"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى