الارشيف / سينما و تلفزيون

مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يكرم نجوم الكوميديا بسوريا ومصر والكويت والمغرب

انطلقت مساء يوم الجمعة الماضي النسخة الثانية من "مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، بحضور عشرات من الفنانين و صنّاع السينما من المغرب و العالم العربي.

تميّز حفل بحضور السيد سعيد احميدوش والي جهة الدار البيضاء -سطات و السيد الجماهري نائب رئيس جهة الدار البيضاء السطات وبحضور وازن للسلطات المحلية  والأمنية للفداء درب السلطان وبحضور حشد كبير من رجال ونساء الإعلام والقنوات المغربية و العربية.

انطلق حفل الافتتاح بكلمة رئيسة المهرجان سيدة فاطمة النوالي آزر التي عبّرت عن سعادتها بإنطلاق النسخة الثانية للمهرجان الذي أصبح موعد سنوي ينتظره الجمهور البيضاوي المتعطّش للسينما العربية .. وأضافت سيدة فاطمة نوالي أن المهرجان أصبح له مكانة معروفة بين أكبر المهرجانات عربياً وعالمياً، حيث وصل عدد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للفيلمين الطويل والقصير وعروض البانوراما 71 فيلماً.

وعرف حفل الافتتاح تكريم مجموعة من الفنانين الذين أعطوا للسينما عموماً والكوميديا على وجه الخصوص الشيء الكثير و على رأسهم الفنان السوري دريد لحام الذي بعث برسالة شكر للمنظمين الذين احتفوا به وبأعماله التي قدّمها على مدار السنوات الطويلة الماضية.


كما كرّم المهرجان من مصر الفنان الكوميدي الفنان هاني رمزي الذي قدّم الكثير من الأعمال الكوميدية التي كان لها بصمة على الساحة السينمائية المصرية من بينها، ''زواج بقرار جمهوري''، ''عاوز حقي'' و غيرها من الأعمال و المسلسلات التي بقيت عالقة في الأذهان، وقد عبّر عن سعادته بهذا التكريم الذي اعتبره مميزاً لأنه يشيد بالكوميديا والتي نادراً ما يكرّم أصحابها داخل المهرجانات، وقد تسلّم درع التكريم من الفنان المغربي يونس مكري.

كرّم المهرجان أيضاً رائد من روّاد الكوميديا في الكويت و الخليج، الفنان الكويتي داوود حسين الذي تسلّم الدرع من الفنان أحمد الفيشاوي.

أما من المغرب، فقد تمّ تكريم كلٍ من الفنانة زهور السليماني المعروفة "بفليفلة"، و قد عبّرت عن سعادتها بهذا التتويج الذي يضاف إلى سجلها الحافل بالعطاء، وقد تسلمت الدرع من الفنان فتحي عبد الوهاب، فيما تسلّم الفنان المغربي عزيز داداس الذي أصبح نجم شباك السينما المغربية بأعماله الكوميدية و الدرامية الناجحة كـ ''الطريق إلى كابول'' درع تكريمه من والي جهة الدار البيضاء السطات السيد سعيد حميدوش.

تكوّنت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير هذا العام من الممثلة المغربية جليلة التلمسي، الإعلامي السوري حسام الدين ناصر، برآسة المخرج السوداني سعيد حامد، أما بالنسبة لمسابقة الفيلم الطويل فضمّت كلاً من الممثل المصري فتحي عبد الوهاب، المخرج العراقي قاسم حول، الناقد الكويتي عبد الستار ناجي، الممثلة التونسية سهير بن عمارة، أما رئيس لجنة التحكيم فكان الناقد السينمائي المغربي محمد عبد الرحمن التازي.

 

المجلة غير مسؤولة عن الآراء و الاتجاهات الواردة في المقالات المنشورة

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى