الارشيف / عالم المرأة / مطبخك سيدتي

القطائف بالقشطة ... طبق حلويات مشهور في شهر رمضان المبارك

المقادير للعجينة :

 

كوبين من الطحين
كوب سميد ناعم
كوبان و نصف إلى ثلاث أكواب تقريباً ماء دافئ
ملعقتان صغيرتان بيكنغ باودر
ملعقة صغيرة خميرة
ملعقة صغيرة سكر

 

المقادير للحشوة :

 

ست شرائح من التوست الأبيض الطري

كوب حليب بودرة 

كوبان من الماء

ملعقتان طعام سكر

ملعقتان طعام نشاء

ملعقتان طعام ماء زهر

 

مقادير القطر ( الشيرة ) :

 

كوب سكر 

نصف كوب ماء

ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون 

ملعقتان طعام ماء زهر 

 

طريقة التحضير :


نخلط الطحين مع السميد و البيكنغ باودر، ثم نقوم بتذويب الخميرة مع معلقة سكر بقليل من الماء و نتركهم مدة خمس دقايق. بعد ذلك نضيف الخميرة على خليط الطحين و نضيف له بقية الماء. 

ملاحظة : يجب أن يكون قوام العجين سائل كقوام اللبن العيران.

ندع العجين ليختمر مدة ساعة و خلال هذه الساعة نقوم بتفقّد العجين و تحريكه حتى يخرج الهواء منه، و بعد انقضاء مدة ساعة نمسح مقلاة مستديرة الشكل بالقليل من الزيت النباتي و نحمّيها على النار ثم نخفف النار و نشوي العجين على المقلاة عن طريق صب مقدار نصف كفكير من العجينة على شكل دائرة دون مدّها نهائياً، نتركها على النار حتى تنشف و تحمّر من الجهة السفلى فقط. توضع جانباً، و نكرر العملية حتى نفاذ كمية العجين...

 

طريقة تحضير القشدة : نزيل أطراف التوست و نقطّعه إلى مكعبات، ثم نذوّب الحليب مع الماء ( أو يمكننا استخدام كوبان من حليب السائل عوضاً عن الحليب البودرة ) و السكر و النشاء على البارد. نضع المزيج على نار متوسطة مع مكعبات التوست و نحركهم باستمرار بشريط الخفق حتى تجمد القشدة. ثم نضيف ماء الزهر و نحرّك المزيج، نضعه جانباً حتى يبرد.

 

نُحشى كل قطعة قطائف بمعدّل ملعقة طعام من القشدة، نطوي القرص و نضغط على جميع أطرافه بالأصابع حتى يلصق بشكل كامل و نرتّبه في طبق التقديم.

 

طريقة تحضير القطر ( الشيرة ) : نضع السكر مع الماء في وعاء على نار متوسطة الحرارة، نحرّك المزيج باستمرار حتى بدء الغليان، ثم نزيد عصير الحامض و ماء الزهر تدريجياً و نحرّكهم بشكل جيد. نضعه جانباً ليبرد، يُسكب القليل منه فوق القطائف قبل الأكل بقليل.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى