الارشيف / عالم المرأة

رسومات الأطفال تشير إلى ذكائهم في المستقبل

كيف يرسم ابن الأربع سنوات هو مؤشر على ذكائه في عمر ١٤، هذا ما تذكره الدراسة التي أُجريت في لندن في جامعة Psychiatry at King’s College. حيث درس الباحثون 7,752 توأماً متشابهاً و غير متشابه، و لاحظ هؤلاء الباحثون أن هناك رابطاً ما بين الرسم و الذكاء.

في عمر 4 سنوات طلب من الأطفال بواسطة أهاليهم أن يرسموا ولداً، و كان أن أُعطيت كل رسمة علامة تتراوح ما بين 0 إلى 12، و ذلك وفقاً على صحة قسمات الجسم : الرأس، العينين، الشعر، الأنف، الفم، الذراعين، الخ... مثلاً إذا رسم الطفل قدمين، و ذراعين، و رأساً و لكنه لم يضع قسمات الوجه، يحرز هذا الطفل علامة 4. كما أُجري على هؤلاء الأولاد اختبارات لغوية و غير لغوية ما بين عمر ٤ و ١٤.

 

 

و وجد الباحثون أنه كلما كانت النتائج عالية على اختبار الرسم، كانت نسبة الذكاء مرتفعة نسبياً. الارتباط ما بين الرسم و الذكاء كان متوسطاً في عمر ٤ سنوات ( ٠،٣٣ ) و ١٤ ( .،٢٠ ).

قال الدكتور " روزلاند أردن "، و هو رئيس الباحثين في هذه التحربة :" تمّ ابتكار اختبار رسم ( ولد ) في العام ١٩٢٠ لتقييم الذكاء، و لكن ما أدهشنا في هذا الاختبار هو أن الإرتباط يشير إلى ذكاء الطفل بعد عشر سنوات ".

 



 

و أضاف الدكتور " أردن " قائلاً : " أن الارتباط كان متوسطاً، و هذا يشير إلى أن اكتشافاتنا مثيرة للاهتمام، و لكن ذلك لا يعني أن على الأهل أن يقلقوا إذا كان طفلهم يرسم بشكلٍ سيء. فالقدرة على الرسم لا تحدد الذكاء وحدها لأن هناك عوامل لا تحصى، منها وراثية و بيئية، تؤثّر في ذكاء الأولاد لاحقاً ".

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى