الارشيف / عالم المرأة / أخبار المرأة

المرأة في مواقع المسؤولية أكثر عرضة للاكتئاب من الرجل

  • 1/2
  • 2/2

أظهرت دراسة أميركية نشرت نتائجها الخميس ان النساء اللواتي يتولين مناصب ادارية عليا لديهن خطر اكبر للإصابة بالاكتئاب مقارنة بنظرائهن من الرجال او النساء اللواتي لسن في مواقع مسؤولية.
وأشارت الدراسة التي اجرتها جامعة تكساس الى ان النساء اللواتي يشغلن مناصب تخولهن توظيف اشخاص آخرين او صرفهم او منحهم علاوات على رواتبهم يعانين في شكل اكبر من الضغط النفسي.
وأجريت الدراسة على 1500 امرأة في الأربعينات من العمر و1300 رجل في السن نفسها في ولاية ويسكونسن (شمال).
وفي المقابل، يظهر الرجال الذين يشغلون مناصب ادارية عليا عوارض اقل للاكتئاب مقارنة بالرجال الذين ليسوا في مواقع مسؤولية، وفق الأستاذة الجامعية تاتيانا بودروفسكا التي اشرفت على الدراسة.
وأوضحت الباحثة، ان هذه النتائج قد يكون مردها الى ان النساء اللواتي يتحملن مسؤوليات وظيفية يتعرضن لأحكام سلبية حالما يضطررن الى اظهار سلطتهن.
اما الرجال فلا يواجهون في العموم هذا النوع من الأحكام المسبقة السلبية. واعتبرت بودروفسكا ان "ما يثير الاستغراب" هو ان "هؤلاء النسوة يتمتعن بميزات تمثل عادة مؤشرات الى صحة نفسية سليمة"، كالمستوى التعليمي المتقدم والرواتب الأعلى والمهن التي تحظى بتقدير اكبر من جانب المجتمع والمستوى العالي من الرضا في العمل مقارنة بالنساء اللواتي لسن في مواقع مسؤولية.
ونشرت نتائج هذه الدراسة الممولة من المعهد الوطني للصحة، في عدد كانون الأول (ديسمبر) من مجلة "جورنال أوف هلث أند سوشل بيهيفير"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى