الارشيف / عالم المرأة / أخبار المرأة

العراق يستضيف اجتماع المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية نهاية 2015

  • 1/2
  • 2/2

القاهرة - " وكالة أخبار المرأة "

اعلنت وزيرة الدولة لشؤون المرأة المهندسة بيان نوري توفيق عن عزم العراق استضافة اجتماع المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية والذي يضم في عضويته السيدات الأول من البلدان الاعضاء في تشرين الاول عام 2015.
وقالت توفيق عند مشاركتها في الاجتماع العادي الثاني عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية الذي اختتم اعماله يوم امس بالقاهرة “حسب الآلية المعتمدة لدى المنظمة قرر المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية مفاتحة العراق رسمياً لبيان رأيه في إمكانية استضافته للاجتماع السابع للمجلس الأعلى والذي من المقرر عقده في تشرين الأول من العام القادم”.
واضافت “ستحرص وزارة الدولة لشوؤن المرأة على توفير الاجواء المناسبة لعقد هذه الاجتماع ليصبح اول اجتماع لمنظمة المرأة العربية يعقد في العراق”.
ويتضمن جدول اعمال الاجتماع الثاني عشر مناقشة تقرير الادارة العامة للمنظمة عن انشطتها خلال الفترة منذ انعقاد الاجتماع غير العادي الثاني عشر  للمجلس التنفيذي ايار 2014وحتى بداية كانون الأول 2014، كما يناقش أيضا  تطورات العمل في برامج ومشروعات المنظمة فضلا عن مناقشة  مقترح برنامج عمل المنظمة للعام 2015 وموازنتها لعام 2015.
وتنظم المنظمة على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي حفل توزيع جائزة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية لعام 2014.
وتمثل وزيرة الدولة لشؤون المرأة المهندسة بيان نوري توفيق جمهورية العراق في المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية الذي يعقد اجتماعاً سنوياً ويضم في عضويته وزيرات ومسؤولات رفيعات المستوى من البلدان العربية الاعضاء البالغ عددها 16 دولة عربية.
وانظم العراق رسيماً للمنظمة في 16 / حزيران / 2009، و تضم في عضويتها 16 دولة هي الأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والسودان وسوريا والعراق وسلطنة عمان وفلسطين ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن ولكل عضو من أعضاء المجلس صوت واحد وتكون رئاسة المجلس بالتناوب وفق الترتيب الأبجدي ومدة الرئاسة عامين.
ويعقد المجلس الأعلى اجتماعا في دورة عادية مرة كل عامين أثناء انعقاد قمة المرأة العربية وتنقل رئاسته للدولة التالية لها في الترتيب الأبجدي ويكون الانعقاد بمقر المنظمة أو بإحدى الدول العربية التي تعرض الاستضافة. وتعقد المنظمة اجتماعاً سنوياً لاعضاء المجلس التنفيذي وتتناوب الدول رئاسته على غرار التناوب في رئاسة المجلس الاعلى.
وتأسست منظمة المرأة العربية لتحقيق غايات ثلاث رئيسية هي  تمكين المرأة العربية و تعزيز قدراتها في كافة الميادين كركيزة أساسية لتقدم المجتمع العربي و التوعية بأهمية ومحورية أن تكون المرأة العربية شريكا على قدم المساواة في عملية التنمية على أن تشمل جهود التوعية المرأة ذاتها و المجتمعات العربية ككل بالإضافة إلى تكريس جهود التنسيق والتعاون بين الدول العربية من أجل إنجاز غايات التمكين والتوعية.
وتتبنى منظمة المرأة العربية مجموعة من الأهداف لإنجاز أهدافها منها تحقيق تضامن المرأة العربية باعتباره ركنا أساسيا للتضامن العربي ، وتنسيق مواقف عربية مشتركة في الشأن العام العربي والدولي ولدى تناول قضايا المرأة في المحافل الإقليمية والدولية وتنمية الوعي بقضايا المرأة العربية في كافة جوانبها الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية و القانونية والإعلامية .
وتتضمن أهداف المنظمة دعم التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال النهوض بالمرأة ، و إدماج قضايا المرأة ضمن أولويات خطط وسياسات التنمية الشاملة، و تنمية إمكانات المرأة و بناء قدراتها كفرد و كمواطنة على المساهمة بدور فعال في مؤسسات المجتمع وفي ميادين العمل والأعمال كافة وعلى المشاركة في اتخاذ القرارات والنهوض بالخدمات الصحية والتعليمية الضرورية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى