الارشيف / عالم المرأة / أخبار المرأة

فقراء ولكن

  • 1/2
  • 2/2

الكاتبة الصحفية: عاليه اسحاق الشيشاني - الأردن - خاص بـ " وكالة أخبار المرأة "

هناك صنف من الناس يعتبرون فقراء لانهم ولدوا داخل عائلات فقيره ، وصنف آخر يستجلب الفقر باتباعه سياسة الغفلة وقصر النظر.
يوما بعد يوم ، تتبدى لي العديد من الظواهر المسؤولة عن  تزايد حالات الفقر في مجتمعاتنا  ، اسباب غير تلك التي نعرفها ونرددها دائما ونعتبرها مسؤولة عن تفشي الفقر ،، من فساد المسؤولين وسوء توزيع الثروات،  وتزاحم موجات متتالية من اللاجئين من الجوار على بلدنا .... الخ
 جوله واحده بالسيارة او سيرا على الاقدام،  مع امعان النظر فيما يجري حولكم كافية بان تثبت لكم صحة ما ذهبت اليه .
ما معنى ان يقوم البعض يوميا بتعليق اكياس مليئة بكيلو غرامات من ارغفة الخبز على مقابض حاويات القمامة ، املا في ان يلتقطها  مربوا الماشية  لاطعام اغنامهم ،  والذي يدقق في تلك الاكياس يجدها مملوءة بارغفة الخبز المرتبة بجانب بعضها البعض وكأنها خرجت للتو من تحت يد الفرَان . اذن هناك العديد من العائلات  تصر على شراء كميات من الخبز اكبر بكثير من استهلاكها الفعلي ، وانا متأكدة ان الامر ينسحب ايضا على انواع اخرى من الطعام ، الا يعتبر هذا هدرا لا مبرر له ؟
ما معنى ان يستدين البعض من البنوك ويغرق في القروض حتى اذنيه ،  من اجل شراء سيارة فارهة ، الا يمكن الاكتفاء بسيارة مستعملة ذات مواصفات مقبولة تفي بحاجات الاسرة ؟ ولماذا يعتبر البعض ان اللهاث وراء احدث موديلات الهواتف النقاله والتسابق لاقتنائها يأتي في سلم الاولويات ؟ حتى ان البعض يعتبره اهم من  دفع ايجار منزله .
سمعت باذني سيدة تذم احدى قريباتها واصفة اياها بالمفتقدة الى ( البرستيج) لانها لم تجلب خادمة لمنزلها حتى الآن .
في الوقت الذي نطالب فيه الحكومات بعدم التجبر علينا باستنزاف المال العام والتسامح ازاء الفساد ، نعجز عن تنظيم امور منازلنا وترتيب اولوياتنا وضبط نفقاتنا .
 بسبب اللهاث وراء مظاهر السرف والاستعراض والنفاق الاجتماعي ، وادعاء او تخيل الثراء ،،  فرَطنا   باجود اراضينا  وبعناها للغرباء ، وبات بعض المزارعين  يعملون اجراء لدى الملاك الجدد لاراضيهم ومزارعهم التي فرطوا فيها من اجل شهوة استهلاكيه سخيفه ومحاولة مجاراة ميسوري الحال من اقاربهم.
وهنا لا ازال اتذكر ذلك الرجل الذي حاورته قبل اكثر من عشرين عاما والذي لم يكن  يمتلك أي دخل باستثناء راتبه ومع ذلك كان يتبارى مع اغنياء عشيرته في اقتناء احدث الاجهزة المنزليه ، وسمعته مرة يفتخر امام  احد اصدقائه  قائلا انه  اول من احضر جهاز فيديو الى منزله في منطقته ، واذا كان فلان ( يقصد احد اغنياء العشيره)  لديه شيءاو جهاز  مميز في منزله فاخبرني حتى اشتري مثله ، مع العلم ان ذلك الرجل لم يكن جاهلا بل كان حاصلا على شهادة الحقوق وكان موظفا حكوميا .
ان تلك المباهاة والمجاراة السخيفة ستؤدي حتما الى نتيجة واحده  ، الغرق في بحر الازمات الماديه جراء تراكم الديون ، ولأن العيش بكرامة موفورة هو مطلب كل انسان عاقل ، لابد ان نضع ضوابط لحياتنا ونقتنع ان الاسراف خلق ذمه الخالق تعالى في كتابه الكريم .
- تعلم ان تقول( لا)  لابناءك اذا ما تمادوا في طلبات غير ضروريه ترهق ميزانية الاسره .
- تذكر ان الناس خلقوا متفاوتين في قدراتهم ومعايشهم ، وانه لا بد لنا من التعاون لتبادل المنافع فيما بيننا .
- لا تنخدع بمنظر الفلل الفخمه والحدائق الغناء ، فقد تكون خلف تلك النوافذ المزخرفة امرأة بائسه تعاني من غدر الزوج ، او اب مبتلى بمرض احد ابناءه ...
وللحديث بقيه .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى