الارشيف / عالم المرأة / أخبار المرأة

تغذية الأم الحامل، نتحاور معا لصحة أطفالنا

  • 1/2
  • 2/2

د. حليمة الصباح - دبي - " وكالة أخبار المرأة "

التغذية هي احد العوامل المؤثرة على الحمل والمرأة الحامل. ما الذي ينصح باكله خلال فترة الحمل؟ ما هو الوزن الطبيعي للزيادة في الوزن خلال فترة الحمل وكيف يتم التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة؟ من المعروف ان التغذية الصحيحة في فترة الحمل تقلل من خطر الاصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وتسمم الحمل وزيادة الوزن المفرطة. التغذية الصحيحة للام الحامل مهمة جدا لصحتها ولتطور ونمو جنينها في احشائها لكون غذاء الجنين ناتج عن غذاء الام.
التغذية الصحيحة
ما زالت التوصيات الدقيقة بالنسبة لزيادة السعرات الحرارية موضع خلاف بسبب المعطيات المتناقضة حول الأيض في الجسم وانخفاض نسبة ممارسة الرياضة مع تقدم الحمل. تزيد الحاجة الى المغذيات خلال فترة الحمل وتحتاج المرأة الحامل الى نحو ٣٠٠ـ ٤٠٠ سعر حراري يوميا اضافية عن ما يحتاج اليه جسمها قبل الحمل، ولكن لا حاجة للأكل من أجل شخصين. التغذية الصحيحة للام الحامل تتضمن وجبات منتظمة ومتنوعة تحتوي على كميات كافية من الكربوهيدريت، البروتينات، الدهنيات، الفيتامينات والمعادن. ويمكن الحصول على هذه المغذيات بواسطة تغذية متنوعة تحتوي على الخضار، الفواكه، اللحوم، الدجاج، السمك، الحليب ومشتقاته، الحبوب والبذور. احيانا لا يمكن توفير الكمية المطلوبة من الغذاء لذلك يجب تناول اضافات التغذية مثل اقراص الحديد، حمض الفوليك، الكالسيوم وبعض الفيتامينات الاخرى بعد توصية من الطبيب آو أخصائية التغذية.
زيادة الوزن المسموح بها خلال فترة الحمل
يتراوح معدل زيادة الوزن خلال فترة الحمل بين ٨ ـ١٣ كغم في حال بدأت المرأة الحامل حملها بوزن طبيعي يتناسب مع الطول. الزيادة القليلة عن المعدل الطبيعي في وزن الام الحامل  له علاقة بولادة طفل يكون وزنه قليل أو علاقة بالولادة المبكرة. بالاضافة الى ذلك فان الزيادة الكبيرة في وزن الام يزيد من خطورة الاصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وتعقيدات الولادة. كذلك يكون الاطفال معرضون للاصابة في زيادة الوزن والسمنة في المستقبل. يجب على المرأة التي بدأت حملها بوزن طبيعي يتلائم مع طولها زيادة وزنها بنحو ١٢.٥ كغم (+ ٥ كغم)، بينما المرأة التي بدأت حملها بوزن زائد يفترض ان يزيد وزنها بمعدل  ٨  كغم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى