الارشيف / عالم المرأة / وكالة أخبار المرأة

#ملكة_جمال_السعودية هزمت التقاليد فهزمها تويتر

الرياض - " وكالة أخبار المرأة "

لا حديث في اليومين الماضيين على تويتر في السعودية والعالم العربي إلا عن ملكة جمال السعودية ملاك يوسف. وتصدر هاشتاغ #ملكة_جمال_السعودية، الترند في السعودية.
وكانت جمعية أهلية سعودية اختارت ملاك يوسف لتمثّل السعودية في مسابقة “ملكة جمال العرب” التي تجري سنويا في العاصمة المصرية القاهرة. وقالت الفتاة في لقاء تلفزيوني إنها تتطلع من خلال مشاركتها في هذه المسابقة إلى تغيير النظرة تجاه المرأة السعودية.
وكانت رئيسة مهرجان السياحة العربية ومؤسسة “ملكات جمال العرب”، حنان نصر، قالت إن اختيار ملاك يوسف ملكة جمال السعودية “جاء على أسس الثقافة واللباقة والمشروع التنموي الخاص بها”.
يذكر أن 50 فتاة سعودية تقدمن للمشاركة في المسابقة، فيما يكون المستوى الثقافي والخدمة المنتظر تقديمها للمواطنين بعد الفوز بالجائزة هما المعياران الأساسيان قبل الشكل الخارجي في مسابقة ملكة الجمال، وفقا لوسائل إعلام.
ولم يقنع ذلك السعوديين على موقع تويتر الأكثر استخداما في السعودية ووجهوا انتقادات لاذعة للفتاة وصلت إلى حد التجريح، معتبرين أن يوسف “تمثّل نفسها فقط”، وأنّ هناك “خطّة لأجل تشويه سمعة الفتاة السعودية” في حين تساءل آخرون عن المعايير المتبعة لتقييم الجمال في المسابقة، مبينين أن الفتاة لا تتمتع بالجمال الكافي.
وذهب الكثيرون إلى التشكيك في أصول الفتاة اليتيمة، وانهالوا عليها بالتعليقات المسيئة والجارحة، ساخرين من شكلها وطريقة كلامها.
واستنكر مغرد يدعى السامي “الزين بالسعودية إن جمالها لا يمكن أن يراه أي أحد، شيء ثمين جدا، بالمناسبة مادام ذوقهم هكذا أتوقع لو أرشح نفسي كأوسم رجل سعودي سأفوز بس لا يغيرون اللجنة”.
وأيدت أوهام “المشكلة ما فيه جمال بالموضوع أين الجمال”. فيما أكدت ملاك يوسف أنها ابنة قبيلة سعودية بنجد وسط السعودية، وتحمل الجواز السعودي، وشاركت بمسابقة ملكة جمال العرب بالقاهرة ممثلة عن السعودية.
يذكر أن وجوها سعودية معروفة انخرطت في توجيه الإساءة، على غرار صاحب الحساب الموثق قتيبة تركستاني الذي عرّف نفسه على تويتر بأنه “مدمن تحسين وتطوير”. وكتب في تغريدة “ما هي ملاك ولا فيها من جمال يوسف”.
وكتب صاحب حساب “نايفكو” الموثق “تم عمل مسابقة ملكة جمال الدول في القاهرة وتقدمت للمشاركة في المسابقة امرأة واحدة فقط، وبعد التصويت فازت بلقب #ملكة_جمال_السعودية، وسيتم ترشيحها لتنافس نفسها على لقب ملكة جمال العرب، دعواتكم لها لتفوز”. وبعد سيل الشتائم والتعليقات السلبية ضدها، قررت ملاك يوسف الانسحاب من المسابقة قبل إعلان نتائجها.
وفي مقطع فيديو نشرته على حسابها على تويتر، قالت يوسف “أعلن انسحابي من الحفل الختامي لمسابقة ملكات جمال العرب، ليس خوفا ولا ضعفا بل لعيون الشعب السعودي”، موضحة أن المسابقة كانت تناسبها لأنها محتشمة وليست مخلة بالآداب، وأنها اختيرت ملكة جمال السعودية على أساس ثقافتها وأخلاقها واحترامها للسعودية والشعب السعودي.
وأبدت أسفها لما وصفته بـ”الإساءة والإهانة في تعليقات وآراء متابعيها بعد اختيارها ملكة جمال السعودية”، نافية في الوقت ذاته أي إساءة للشعب السعودي خلال تصريحاتها الأخيرة للصحافيين.
من جانب آخر، أسف مغردون لانسحاب الفتاة التي هزمت التقاليد من المسابقة، رافضين السخرية الموجهة إليها من طرف الكثيرين من مظهرها الخارجي وشتمها.
وكتبت معلقة “استوقفتني ردود أفعال الشعب على هذه المسكينة، واكتشفت أننا نعاني من مشكلة Cyberbullying (البلطجة الإلكترونية) فظيعة، في كل المجتمعات، المتنمرون أو المتصيدون (trolls) يعتبرون أقلية، لكن عندنا أغلبية، المشكلة أن البنت لم تفعل شيئا يستحق كل هذا التنمّر، أعلن تضامني مع ملاك يوسف كملكة للسعودية”.
وأكدت أخرى “لا لم تسيئي لنا أنا لست من صاحبات العقليات المتخلفة التي تفرض حدودها على غيرها لكن كرهت المجاملات التي تقومين بها لتلميع الصورة على حساب حقوق بنات بلدك. كنت أتمنى أن تقولي إن ضمن اهتماماتك الوقوف مع حقوق السعوديات وتثيرين قضاياهن على غرار سجينات دار الرعاية”.
وغردت الناشطة النسوية السعودية مريم العتيبي التي تتعرض بدورها إلى التنمر والتغريدات الجارحة “كل مرة تخرج فيها عن تفكير القطيع”، “إذا كنت تفضلين عدم الانسحاب فلا تنسحبي لأجل كائن من كان.. أنتِ لم تؤذي أحدا ولم تعتدي على أحد والخواطر التي تتأذى من حق اختياراتك خواطر مضطربة لا ترضى ولن يمكنكِ إرضاؤها”.
وطالبتها أخرى “كوني قوية وواثقة من نفسك! لا تنسحبي وتتحطمي بسبب هجوم أناس افتراضيين ضعفاء يعجزون عن أن يتكلموا أمامك على أرض الواقع! لا تنسحبي ولا تضعفي حاربي لأجل حلمك”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى