الارشيف / منوعات

السماء تمطر شُهباً على الأرض يوم غد الاثنين‎

قال " أشرف تادرس " رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية و الجيوفيزيقية في مصر ( حكومي )، إن محبّي متابعة الظواهر الفلكية سيكونون، غداً الاثنين، على موعد مع رخه شُهُب تسقط من السماء باتجاه الأرض، و ظهور واضح لكوكب المشتري لمن يرغب في رصده.

و أوضح " تادرس " أن الشُهُب تظهر بجوار كوكبة الجبار ( أشهر المجموعات النجمية في السماء خلال فصلي الخريف و الشتاء )، و مصدرها مخلّفات مذنب " هالي " الشهير الذي زار الأرض عام 1986 و يعود إليها مرة أخرى عام 2061.

و أضاف أن تقاطع مدار مذنب هالي مع مدار الأرض حول الشمس تجعل مخلّفات ذلك المذنب من غبار و أتربة تدخل الغلاف الجوي الأرضي في صورة مطر شهابي، حيث يصل عدد الشهب الساقطة إلى 25 شهاباً في الساعة.

و عن كيفية متابعة الظاهرة، لفت " تادرس " إلى أن أفضل رؤية لهذه الظاهرة عند صفاء الجو و الظُلمة الحالكة لليل و بعيداً كل البعد عن إضاءة المدينة، و يكون أفضل توقيت لمراقبة هذه الشهب فيما بعد منتصف الليل حتى بزوغ الفجر.

و أشار " تادرس " في السياق ذاته، إلى أن محبّي الفلك يمكنهم في نفس اليوم مراقبة كوكب المشتري الذي سيكون في هذا اليوم مضيئاً برّاقاً أقوى من نجم الشعري اليمنية.

و نجم الشعري اليمنية هو ألمع النجوم في السماء ليلاً و رابع ألمع جرم في السماء بعد الشمس و القمر و كوكب الزهرة، أما المشتري فهو أضخم كواكب المجموعة الشمسية، و خامس الكواكب بُعداً عن الشمس.

 

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى