الارشيف / منوعات / لبنان 24

تعرّف إلى 6 أطباق تؤكل "حية".. بينها دودة وأخطبوط وضفدع!

هل سافرت يومًا إلى بلد بعيد وفوجئت بقائمة أطباقه الغريبة، التي أثارت خوفك وتقززك، أو دفعتك لعيش تجربة مختلفة إن كنت من هواة المغامرة؟

في الحقيقة، سيتحول طبق الجراد المقلي في نيجيريا، والفئران المشوية في فيتنام إلى شيء عادي أمام أطباق الحيوانات الحية، التي تعد جزءًا لا يتجزأ من تراث بعض الشعوب، والتي سنطلعك عليها في هذا المقال... إليك قائمة بـ 6 أطباق من الطعام تؤكل حيّة:

طبق "ساناكجي"-كوريا الجنوبية:

يعتبر من أغلى وأخطر الأطعمة في العالم، إذ يموت 6 أشخاص سنويًا، مختنقين به، ويتألف من مجسات أخطبوط حي، قطعت للتو، وما زالت تتحرك بسبب احتوائها على الخلايا العصبية التي تمكنها من التقلص، حتى بعد فصلها عن الجسم، مما يجعل متناولي هذا الطبق، عرضة لالتصاقها بجدار المريء، وتسببها باختناقهم وموتهم بطريقة مؤلمة للغاية. يقدّم الأخطبوط الكبير حيًا وتقطع مجساته على الطاولة ثم ترش بزيت السمسم، كما يفضل بعض الناس في كوريا الجنوبية، تناول صغار الأخطبوط كاملة، إذ يلف كل منها بحذر على العيدان، ويمضغ بشكل جيد، ويؤكد الذواقة أن مذاقه وهو حي أفضل بكثير.

طبق "دونغ دوا"-فيتنام:

يتألف هذا الطبق من يرقات دودة الجوز الحية، المليئة بالدهون، المنقوعة بصلصة السمك، في وعاء صغير، ويؤكل بواسطة العيدان. يؤكد الفيتناميون أنك إذا تجاوزت خوفك للوهلة الأولى، من منظر اليرقات وهي تتحرك، وتمكنت من وضعها في فمك، فإنك ستستمتع بتناول وجبة لذيذة جدًا، ومغذية. لا تشكل دودة جوز الهند أي خطر صحي، بل يعتقد أن تناولها يعزز القوة الجنسية لدى الرجال، إلا أنها تعتبر آفة مضرة تفسد الأشجار التي تتغذى عليها، وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفع الحكومة الفيتنامية لحظر بيع الـ "دونغ دوا" في ذلك البلد، على الرغم من عدم التزام الناس بهذا القانون، ويباع الكيلو غرام الواحد منها بمبلغ 23 دولارا.

سلطة نوما-الدنمارك:

يتألف هذا الطبق الذي يقدمه الشيف الشهير رينيه ريدزبي، في مطعم "نوما" في كوبنهاغن بالدنمارك، من النمل الأسود الحي المبرد، بحيث تشل حركته، مع الكريمة السميكة والخس، ويعد بديلًا مثاليًا عن الخبز المحمص الخالي من الغلوتين من حيث القيمة الغذائية، ويشبه مذاقه خليطًا من الزنجبيل والليمون والكزبرة. يعتبر من الأطباق باهظة الثمن حول العالم إذ تكلف الوجبة الواحدة منه، حوالي 300 دولار.

ساشيمي الضفدع-بلدان شرق آسيا:

يمكن للغداء في العديد من البلدان الشرق آسيوية، تحديدًا في اليابان، الصين وفيتنام، أن يكون ضفدعًا حيًا، يطعن بسكين حاد، ويسلخ جلده ثم يقطع كله ما عدا الرأس، ويقدم فوق طبقة من الثلج مع شرائح الليمون والخس، وقلبه ما زال ينبض. لا يستطيع كثير من الناس الاستمتاع بتجربة تناول طبق يحتوي عينين ما تزالان تحدقان به، إلا أن عدد من يستطيعون على ما يبدو، كاف لاستمرار بيع هذا الطبق.

إيكيزوكوري -اليابان:

يعني اسم هذا الطبق "المحضر على قيد الحياة" في اللغة اليابانية، حيث تؤخذ السمكة من الحوض أمام أعين الزبون، وتنظف ثم يقطع القليل منها من دون قتلها، وتوضع على الطبق مع الصلصة الخاصة بها، وفمها مفتوح، ومن السهل ملاحظة أن قلبها ما زال ينبض، وبعض أجزائها ما زالت تتحرك. يستخدم اليابانيون حيوانات أخرى في هذا الطبق، كجراد البحر، الحبار، والأخطبوط.

ساشيمي قنافذ البحر-إيطاليا:

يعتبر اصطياد قنافذ البحر على الشواطئ، وأكلها مباشرة، عادة شعبية شهيرة في إيطاليا، كما تباع بكثرة في شوارع اليابان، حيث يقطع الجزء الصلب الذي يغطي لحم الحيوان بمقص حاد، مع أخذ الحذر الشديد من أشواكه السامة، ثم يؤكل داخله بالملعقة. قد يبدو منظر قنافذ البحر غريبًا، إلا أن لحمها لذيذ، يتميز بمذاقه الدهني، ويعتبر غنيًا بالعناصر الغذائية.

(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى