الارشيف / تربية و علم نفس

بعض النصائح لتعليم أولادك الترتيب و التنظيم

الترتيب و التنظيم جزء هام في عملية تطور أولادنا، إليك بعض النصائح لتعليم أولادك الالتزام و عدم الفوضى :

 

1-  الترتيب منذ الصغر :

ابدئي بتعليم ابنك أو ابنتك مبادئ الترتيب و التنظيم منذ نعومة أظفاره ليصبح ذلك عادة لديه و لعل أفضل وقت تبدئين به بتعليمه الترتيب هو الخامسة، ففي هذا العمر عوديه على إلتقاط أغراضه و ما إن يصبح في الثامنة من العمر ستجدين أنك لن تحتاجي إلى متابعته بعد الآن. و من الهام أن تعوديه على إبقاء غرفة نومه و غرفة اللعب نظيفة مرتبة، و كلما وجدت الغرفة غارقة في الفوضى، أوقفيه عن أي شيء يقوم به و أطلبي منه ترتيب الغرفة.

 

2-  فور الانتهاء من اللعب :

علمي جميع من في المنزل على التنظيف و الترتيب عند الإنتهاء، و ذلك بوضع اللعبة التي انتهى منها في مكانها قبل أن يسحب الأخرى. و علمي أولادك أن لكل شيء مكاناً فعند الوصول إلى باب البيت، عوديه أن يعلق جاكيته ما إن يدخل.

 

 

3- تنظيم الأشياء :

خصصي لكل شيء في بيتك مكاناً خاصاً به، بالنسبة للملابس و غير ذلك من الأغراض. استعملي الجوارير و الأوعية المقسمة على شكل مكعبات، مثلاً خصصي مكاناً للألعاب يضعون فيه ما يلعبون به حالما ينتهون، أفضل الأوعية لوضع الألعاب هي الأوعية البلاستيكية و ضعي على كل وعاء اسم الألعاب. 

 

4- إستعملي المكافأة للتشجيع :

خصصي لوحاً تقسمين عليه الأعمال اليومية، ضعي هذا اللوح على حائط الحمام، و كلما أنجز الولد عملاً من هذه الأعمال ضعي إشارة صح، و عندما يبلغ العدد رقماً معيناً كافئيه.

 

 

5- العقاب مفيد :

عندما يكسر طفلك لعبة بسبب الإهمال و لا يمكن إصلاحها، علميه أنه لن يحصل على لعبة أخرى إلا إذا أنجز عدداً معيناً من الأعمال المنزلية، أو الإنتظار حتى تأتي مناسبة مثل مناسبة عيد ميلاده، و سرعان ما سيتعلم أن يهتم بأغراضه.

 

6- كوني القدوة :

كوني مثال و قدوة لأولادك، عليك أن تظهري لهم و أن تعلميهم كيف يرتبون و ينظمون أغراضهم، على أن تنظمي الأمر بحيث يسهل عليهم القيام بالترتيب بدون مساعدتك، فلو كانت عملية الترتيب معقدة فلن يستطيعوا الإلتزام، إجعلي أولادك يساعدونك بترتيب الخضار و الفواكه و طي الغسيل و ترتيب الألعاب، و ابدئي بتعليمهم ترتيب بعض الأغراض البسيطة و من ثم صعبي الأمر أكثر.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا