الارشيف / تربية و علم نفس

هل تخاف الزواج.. قد يكون هذا السبب !

غالباً ما يكون الخوف من الزواج، مصاحباً للشخص منذ مراحل حياته المختلفة، بحيث يصبح اللاوعي لديه باحثاً عن علاقات لا توصل إلى الزواج ومن دون إدراك منه.

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذا الخوف:

- النشأة في كنف عائلة مفككة، تسيطر عليها المشاكل، تؤدي بالشخص إلى تكوين صورة ذاتية سلبية عن الزواج والأسرة.

- الخوف من الإلتزام والمسؤولية، التي قد تقف حاجزاً أمام الإرتباط والزواج، لانعدام الرغبة في تحمّل الأعباء المنزلية وتربية الأولاد.

- التعرّض لاعتداءات جنسية في مرحلة الطفولة، أو عدم تقبّل الهوية الجنسية بسبب صورة الأم أو الأب الجنسية غير السليمة، ورفض التماهي بها.

- تعلّق مرضي بأحد الأبوين، كالفتاة بأبيها والولد بأمه، وعدم القدرة على الانفصال عنهما، يمكن أن يؤثر بطريقة مباشرة على الإرتباط والهروب من الزواج. وفي المقابل قد يعيق الأهل زواج ولدهم كي لا ينفصل عنهم.

- كثيراً ما يكون العبء المادي، سبباً وراء الخوف من الزواج وما يتبعه من مسؤوليات، من شأنها أن تشكّل ضغطاً نفسياً على الشخص، لاقتناعه بأنه لن يكون قادراً على تحمّل أعباء هذا الزواج ومتطلبات تكوين أسرة.

- الشعور بالمسؤولية تجاه الوالدين، ولاسيما إن كانا مريضين، فيصبح الشخص غير قادر على تركهما بمفردهما، أو يشعر بأنه مضطر لتحمّل ظروفهما، فتصبح الأولوية لديه لوالديه وليس للزواج.

- الخوف من الإرتباط الجسدي، ولاسيما عند الفتيات أكثر من الشباب، بسبب عوامل عدة أبرزها ضعف الثقافة والتربية الجنسية.

- التفاوت الطبقي بين الشريكين أو الثقافي أو الاجتماعي، سبب أساسي لرهاب الزواج، لأن كلا الطرفين يخشى من عادات الآخر وتقاليده، وما إذا كان يملك القدرة على التعامل معها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى