الارشيف / ثقافة و فن / في الفن

تأجيل دعوى وقف عرض "الجزيرة 2" إلى 11 ديسمبر المقبل

قررت محكمة بمحكمة القاهرة الاقتصادية، الخميس 20 نوفمبر، تأجيل الدعوى المقامة لوقف عرض فيلم "الجزيرة2" إلى جلسة 11 ديسمبر المقبل.

وأصدرت المحكمة قرارها برئاسة المستشار عمرو هاشم وعضوية المستشارين أحمد حسني وهشام صديق وأمانة سر جرجيوس آدم ورمضان عيد، حسب ما ورد بصحيفة "الشروق".

وأشارت عريضة الدعوى إلى أن المؤلف أحمد سمير كان قد كتب فيلم سينمائي من وحي خياله اسمع " بؤرة الإجرام" وحصل على ترخيص لصة فيلمه، إلا أنه فوجئ ببعض القطات أثناء الدعاية لفلم الجزيرة موجودة في السيناريو الخاص بفيلمه.

واختصم أحمد سمير في دعواه كل من محمد حسن رمزي منتج الفيلم، وشريف عرفة مخرج الفيلم، ومحمد دياب مؤلف الفيلم، وكذلك نقيب المهن السينمائية ووزير الثقافة بصفته الرئيس الأعلى للرقابة على المصنفات الفنية، ورئيس الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية بصفتهم.

كما طالب أيضت بتعويض قدره 5 ملايين جنيه، بسبب الخسائر المالية والمعنوية التي تعرض لها، بعد التشابه الذي لاحظه بين فيلم "الجزيرة 2" وبين المصنف الذي ألفه، خاصة في 8 مشاهد متشابهة في أماكن التصوير وبعض اللقطات المتطابقة.

ولا تعد هذه الدعوى القضائية الوحيدة المقامة على فيلم "الجزيرة 2"، إذ سبق أن تقدم المذيع بالتليفزيون المصري، محسن داوود، ببلاغ للنائب العام، يطالب فيه بمنع عرض فيلم "الجزيرة 2".

وبرر مقدم برنامج "حق عرب" السبب في البلاغ الذي تقدم به، إلى أن الفيلم يحتوي على مشاهد تحرض العائلات على البعد عن التسامح وتقديم "الكفن" عند المصالحات العرفية، والعودة للأخذ بالثأر.

كما طالب داوود في بلاغه الذي تقدم به إلى كل من مجلس الوزراء والمجلس القومي لحقوق الإنسان ونقابة الصحفيين، التصدي لدعوات التحريض على العنف، والفوضى بين أبناء الشعب الواحد، بحسب "الدستور".

Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى