الارشيف / ثقافة و فن / في الفن

وفاة مخرج فيلم "The Graduate" مايك نيكولز عن 83 عاما

توفي صباح الخميس 20 نوفمبر، المخرج الأمريكي مايك نيكولز عن 83 عاما، الحائز على جائزة الأوسكار في الإخراج عام 1967 عن فيلم " Graduate"، وهو الفيلم الذي عرف الجمهور على الممثل داستين هوفمان.

ومايك نيكولز هو واحد من 12 شخصية أمريكية يحصل على الجوائز الفنية الأربعة الأبرز في الولايات المتحدة؛ أوسكار، وجرامي، وإيمي، وتوني.

كما ترشح المخرج المولود في ألمانيا لجائزة الأوسكار عن عن أعماله "فتاة عاملة"، و"بقايا اليوم"، و"غابة الحرير"، و"من يخشى فيرجينيا وولف؟".

وكان آخر أفلام مايك نيكولز "حرب تشارلي ويلسون" الذي أخرجه عام 2007، وقام ببطولته توم هانكس وجوليا روبرتس، والذي تناول الدور الذي لعبته الإدارة الأمريكية في حرب افغانستان الأولى ضد الجيش السوفييتي.

وأعلن رئيس شبكة " ABC"، جيمس جولدستون، نبأ وفاة نيكولز يوم الأربعاء بعد تعرضه لأزمة قلبية. وقال عنه إنه "صاحب رؤية حقيقية. ولم يحب أحد مهنته مثل مايك".

وأضاف "على مدار مشوار مهني استمر لأكثر من ستة عقود، قدم مايك عددا من أبرز الأعمال في السينما والتليفزيون والمسرح الأمريكيين."

وتوفى نيكولز قبل الانتهاء من الإعداد لفيلمه المستوحى من مسرحية " ماستر كلاس" وتدور أحداثه حول حياة نجمة الأوبرا ماريا كالاس، وكان الفيلم سيشهد عودة التعاون بين نيكولز والممثلة ميرل ستريب مرة أخرى.

وبدأ نيكولز حياته الفنية في الخمسينات مع المطربة إلين ماي ونجحا في ثلاث ألبومات سويا حطمت الأرقام القياسية في المبيعات، لدرجة أنه نال جائزة جارمي أفضل ألبوك كوميدي عن أحدهم عام 1962.

Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى