الارشيف / ثقافة و فن

( موطني ) قد تتسبب بمقاضاة " إليسا " .. و تحقق أرقاماً قياسية بعد ساعات من طرحها

قامت النجمة اللبنانية يوم الثلاثاء بإطلاق نشيد ( موطني )، و هو من كلمات الشاعر الفلسطيني الكبير " إبراهيم طوقان " و تلحين الموسيقار اللبناني " محمد فليفل "، و قد تمّ إنتاجه في عام 1934، و منذ ذلك الوقت أصبح النشيد الوطني لـدولة فلسطين.

 
و لقد أحبّ البعض أداء " إليسا " لهذا النشيد الوطني، أما البعض الآخر فقد عبّر عن عدم إعجابه بأدائها لنشيد حماسي من هذا النوع و خصوصاً طريقة لفظ كلمة موطني بـ " موتني ". 
 
و لقد سبق أن قدّم الكثير من الفنانين هذا النشيد، و منهم الفنان الفلسطيني الشاب " مراد السويطي " الذي غنّاه منذ عامين مضوا و قام بتوزيعه موسيقياً آنذاك " رامي عرفات " و أنتجه " سامر صالح ". و ها هي " إليسا " اليوم تعود و تقدّم النشيد بنفس التوزيع الذي وضعه " رامي عرفات " سابقاً.
 
 
" width="480">

 

 

و صرّح " السويطي " للصحافة، أن هذا النشيد من ناحية الكلمات ليس له حقوق، و لكن كتوزيع و طريقة غناء بالتأكيد له حقوق، و أضاف " أتشرّف أن تغني إليسا النشيد بالتوزيع الذي قدّمته، و لكن للأسف لم يكن لدي علم بذلك لا من قبل إدارة أعمال إليسا و لا الموزع ناصر الأسعد ".

 
 

و تابع " السويطي " قائلاً : " أول خطوة سوف أتخذّها هي رأي الجمهور، و الحمدالله واثق من فنّي، و ما قدّمت بهذا النشيد من إحساس يعكس وجع فلسطين و الوطن العربي و التوزيع الراقي للدكتور رامي عرفات، ثانياً سأنتظر ردّ من طرف إليسا و بعد ذلك أتوجّه للقضاء الذي هو سينصفني ".

 

 

و بسؤاله إذا كان قد تمّ الإتصال بـ " إليسا " أجاب قائلاً : " لم يحصل تواصل مع إليسا أو إدارة  أعمالها، و لكن مدير أعمالي تواصل مع الموزع ناصر الأسعد و إليسا لديها علم بالموضوع، و اعترف ناصر أن  التوزيع  منسوخ من النشيد الذي قدّمته أنا. نحن تربيّنا أن لا نأخذ حق أحد و لا نرضى أن يأخذ أحد حقّنا و أن نأخذ حقّنا بالقانون و الاحترام ".

 

من جهةٍ أخرى، حققت " إليسا " رقمين قياسيين، و احتلت المرتبة الأولى في أقلّ من 24 ساعة، حيث نجح نشيد ( موطني ) بنيل المرتبة الأولى بسرعة غير مسبوقة في التطبيق الشهير ( أنغامي ) بعد ساعات قليلة من طرحه، كما تمكّنت نجمة الإحساس بكسر الرقم القياسي حيث حاز ( موطني ) على أكبر نسبة استماع لهذا النشيد بعد  24 ساعة فقط على إطلاقها.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا