الارشيف / ثقافة و فن / في الفن

عمر الشريف وبيتر أوتول.. صداقة وطيدة نشأت من واقعة طريفة!

نادرا ما يضم الوسط الفني العربي أو في هوليوود صداقة وطيدة مثل التي تجمع بين النجمين الراحلين عمر الشريف وبيتر أوتول؛ فما أن تذكر اسم أحدهما لابد وأن يلمع اسم الآخر في ذهنك.

وكان فيلم Lawrence of Arabia أو "لورانس العرب" للمخرج ديفيد لين (1962) هو الشاهد على بداية صداقة عمر الشريف وبيتر أوتول، والذي يندرج في سجل أعظم الأفلام في تاريخ السينما العالمية.


ونمت الصداقة بين عمر الشريف وبين البريطاني من أصول أيرلندية بيتر أوتول مع طول مكوثهما سويا في الصحراء بداخل خيام لمدة امتدت إلى 9 أشهر، من أجل تصوير عدد من مشاهد "لورانس العرب" هناك.

وعن تلك الفترة تحديدا يتذكر عمر الشريف قائلا: "كان فريق تصوير الفيلم كله من الرجال، ولم تكن هناك نساء أو زوجات، وعشنا بداخل خيام، وشعرت في البداية أن فيلم "لورانس العرب" مملا بسبب عدم ضمه لأي مشاهد إثارة أو فتيات جميلات".

ونشأت صداقة عمر الشريف وبيتر أوتول من واقعة طريفة كشفا عنها في أكثر من لقاء إعلامي، وهي أنه عندما قابل الشريف أوتول للمرة الأولى أثناء التحضير لفيلم "لورانس العرب"، أكد له أنه غير مقتنع تماما من أن اسمه هو "عمر الشريف".

ويقول بيتر أوتول: "عندما تقابلت مع عمر الشريف للمرة الأولى، أخبرته أنه لا يوجد أحد في العالم اسمه عمر الشريف! لذا فسأدعوك بـ "فريد" "Fred"، ومنذ ذلك الحين أصبحت ألقب عمر الشريف بـ "فريد".


ويعد فيلم "لورانس العرب" هو نقطة انطلاق عمر الشريف نحو العالمية، فمن بعد عرضه انهالت العروض عليه للمشاركة في أفلام أجنبية، ومن أشهرها "دكتور زيفاجو" من إنتاج 1965.

طالع بالفيديو- عمر الشريف ورشدي أباظة لم يكن بينهما وفاق بسبب "لورنس العرب"

وعن دوره في هذا الفيلم، نال عمر الشريف ترشيحا وحيدا للفوز بجائزة الأوسكار، فيما فاز بجائزتي "جولدن جلوب" هما أفضل ممثل مساعد وأفضل ممثل واعد.

وتوفي بيتر أوتول عن عالمنا في 14 ديسمبر 2013 عن عمر ناهز 81 عاما، وهي من الحوادث المؤلمة التي ظلت تطارد عمر الشريف حتى وفاته الجمعة 10 يوليو الجاري.

طالع أيضا
من بينهم "الزعيم" و"الهضبة".. نجوم العالم العربي ينعون العالمي عمر الشريف
وفاة عمر الشريف سفير العرب في هوليوود عن عمر ناهز ٨٣ عاما
"قبلة" مفاجئة تسببت في زواج عمر الشريف وفاتن حمامة
صورة- دنيا سمير غانم في لقاء مع عمر الشريف
صوفيا لورين تكشف: دخلت في رهان مع عمر الشريف حول "المسقعة"
حفيد عمر الشريف: محظوظ بعائلتي المتقبلة لميولي الجنسية عكس باقي العرب
عمر الشريف: الممثل توم كورتيناي سبب عشقي لفريق "هال سيتي"
بالصور- عمر الشريف.. كان طفلا سمينا وأغوى أجمل النجمات العالميات وفقد حبه الوحيد
محمد دياب يكشف تفاصيل المحادثة الأخيرة بين فاتن حمامة وعمر الشريف
بعد قبلتها لعمر الشريف.. شكري سرحان معاتبا فاتن حمامة: رفضت تقبيلي لخدمة السياق الدرامي!

Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى