الارشيف / ثقافة و فن / في الفن

تكريم الهندية ريكاه بمهرجان دبي السينمائي الدولي

يكرّم مهرجان "دبي السينمائي الدولي" هذا العام الممثلة الهندية الشهيرة ريكاه، حيث سيمنحها "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" أمام حضور سينمائي حاشد من الوطن العربي والعالم، خلال الدورة الـ13 من المهرجان، التي تُقام بين 7 و14 ديسمبر 2016/ ويأتي هذا التكريم تقديراً لمساهمات ريكاه الكبيرة في مجال السينما الهندية التي تمتد لعقود.

وأكّد عبدالحميد جمعة رئيس مهرجان "دبي السينمائي الدولي" في بيان إعلامي، على أهمية تكريم الأشخاص الذين كرسوا حياتهم للسينما، حيث قال: يعتمد عالم السينما على هؤلاء الأفراد المتفانين والموهوبين الذين يعملون بجدّ في التأثير على نمو صناعة السينما، ولذلك تُقدّم "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" تكريماً واحتراماً لهم. وفي دورة المهرجان الـ13 يسعدنا تكريم موهبة مثل الفنانة ريكاه، التي لعبت دوراً أساسياً في تطور السينما الهندية، وحافظت على مكانتها الأسطورية، خلال مسيرتها الفنية الممتدّة عبر أربعة عقود، واكتسبت شهرتها في جميع أنحاء العالم، ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة".

كما أعربت ريكاه عن سعادتها بهذا التكريم، وقالت: أنا ممتنة لهذه اللفتة الكريمة من مهرجان "دبي السينمائي الدولي"، حيث تمتلك دولة الإمارات مكانة خاصة في قلبي، وأثني على جهود المهرجان بتكريم الفنانين والمخرجين من جميع أنحاء العالم، وهذا ما يجعلنا نطمح إلى تحقيق نتائج أفضل، وأضافت : أشكر مهرجان "دبي السينمائي الدولي" مرة أخرى على هذه الجائزة الرائعة».

وتأثّرت ريكاه كثيراً بسيرة والديها، وكلاهما امتهنا التمثيل، وتبعت خطاهما، وكرّست نفسها للتمثيل منذ نعومة أظفارها. بدأت حياتها المهنية ممثلة طفلة في أفلام تيلوجوية، واستمرت في هذا الطريق حتى حصلت على أول دور بطولة لها في الفيلم البوليوودي Sawan Bhadon، ومّثلت ريكاه في أكثر من 180 فيلماً، وحصلت على عدة جوائز وأوسمة خلال حياتها المهنية التي تمتد 40 عاماً.

تُعدّ ريكاه واحدة من أهمّ الممثلات في السينما الهندية التي لعبت أدواراً رئيسية في كثير من الأفلام، حيث حصدت 3 جوائز "فيلم فير"، وجائزتين لأفضل ممثلة عن فيلمي Khubsoorat عام 1980، وKhoon Bhari Maang عام 1988، وجائزة أفضل ممثلة مساعدة في فيلم Khiladiyon Ka Khiladi عام 1996، كما أتاحت لها مسيرتها البارزة الفوز بجائزة الفيلم الوطني لأفضل ممثلة عن تجسيدها لشخصية مؤثرة في فيلم Umrao Jaan عام 1981، وفي العام 2010، كرّمت حكومة الهند ريكاه بجائزة "بادما شري"، وهي من أعلى الأوسمة في الهند، وذلك لتسليط الضوء على مشاركاتها المهمّة في عالم السينما الهندية.

جديرٌ بالذكر أن "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" من مهرجان "دبي السينمائي الدولي" تهدف لتكريم أهمّ صانعي السينما من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد حول العالم، وسبق أن حصل على هذه الجائزة كلّ من عمر الشريف وكاترين دينوف وفاتن حمامة وعادل إمام وجميل راتب وصباح ومورجان فريمان وشون بن وشاه روخ خان وداوود عبدالسيد ويوسف شاهين ورشيد بوشارب ومارتن شين ونبيل المالح وأوليفر ستون وداني جلوفر وتيري جيليام وياش شوبرا وسوبهاش جاي ومحمود عبد العزيز وعزت العلايلي وسامي بوعجيلة.

يُذكر أن باب التسجيل للمشاركة في الدورة الـ13 من مهرجان "دبي السينمائي الدولي"، التي ستُقام بين 7 و14 ديسمبر المقبل، مفتوح الآن أمام الإعلاميين والطلبة والسينمائيين.

اقرأ أيضا

13 فيلما جديدا بمهرجان دبي السينمائي في "سينما العالم".. Lala Land من ضمنهم

ميريل ستريب تطلب 250 ألف دولار لحضور مهرجان القاهرة السينمائي

تعرف على الأفلام المصرية المُشاركة في الدورة 38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى