الارشيف / ثقافة و فن

هل ستكون عملة البيتكوين قادرة على عكس اتجاهها في الشهرين المقبلين ؟

لا تبدو نهاية العام جيدة بالنسبة لأكبر أصول التشفير في العالم، فبعد فصل الصيف الثابت والإيجابي الذي وصلت فيه عملة البيتكوين عند أو فوق مستوى 10000 دولار على مدار أكثر من ثلاثة أشهر، انخفضت العملة بشكلٍ حاد ومفاجئ فاقدةً أكثر من 1000 دولار في غضون ساعتين لتتداول عند مستوى 9000 دولار، ثم تراجعت لاحقاً إلى ما دون 8000 دولار، لتخسر أكبر عملة رقمية أكثر من 2500 دولار في قرابة شهرين، وقد يبث هذا التهاوي الحاد والمفاجئ حالة من القلق الشديد في السوق الرقمي.

البيتكوين يهبط عقب شهادة زوكربيرج 

لقد كانت عملة البيتكوين تتحرك صعوداً وهبوطاً في نطاقٍ ضيق لمدة شهر تقريباً، ويبدو أن نزيف الخسائر الذي حدث في أواخر أيلول/ سبتمبر والذي تسبّب في النهاية بخسارة العملة لحوالي 1400 دولار في غضون دقائق فقط، كان له تأثير طويل الآجل على العملة، حيث لم تظهر حتى الآن أية علامات تدل على التعافي.

هل يمكن للبيتكوين عكس نفسها قريباً ؟

للأسف يتساءل البعض عما إذا كانت عملة البيتكوين ستكون قادرةً على التعافي مرةً أخرى وعكس اتجاهها خلال الشهرين القادمين، يرى البعض أنه من غير المحتمل أن تخسر عملة البيتكوين حوالي 4000 دولار في هذه الفترة، ولكن من المحتمل أن تتكرر مناورات عام 2018 من حيث استمرارها في تكبُّد الخسائر على مدار الستين يوماً القادمة ولن تظهر سلوكاً تصاعدياً حتى عام 2020، وبالتالي فإنها ستكرر الاتجاه الذي حدث منذ عام.

في حين أن عام 2020 لا يزال يقدِّم الكثير من الخيارات المحتملة للعملة الرقمية، لا يزال أمامنا ما يزيد عن شهرين حتى بداية العام الجديد ويمكن أن يحدث الكثير خلال ذلك الوقت.

هبطت عملة البيتكوين إلى مستوى 3000 دولار في منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2018 بعد أن تمَّ تداولها بنحو 6000 دولار خلال معظم فصل الصيف، استغرق الأمر نحو خمسة أشهر حتى تتعافى العملة، وبدأنا أخيراً في ملاحظة التغييرات الطفيفة التي بدأت في نيسان/ أبريل 2019 كان هذا عندما قفزت العملة إلى مستوى 5000 دولار.

من مستوى 5000 دولار إلى مستوى 6000 دولار ثم 7000 دولار ثم 8000 دولار، في النهاية وصلت البيتكوين بالقرب من مستوى 14000 دولار في نهاية شهر حزيران/ يونيو مسجلةً أعلى مستوياتها في أكثر من عام، ولكن خسرت عملة البيتكوين ما يقرب من نصف قيمتها فيما يزيد عن ثلاثة أشهر، ويستطيع المستثمر شراء العملات الرقمية مقابل الدولار بما في ذلك عملة البيتكوين.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتعرّض فيها عملة البيتكوين للإنهيار السريع، بل كانت أيضاً في عام 2018، ففي بداية عام 2018 كانت العملة تتداول فوق مستوى 16000 دولار وفي غضون شهر واحد فقط سقطت في نطاق 9000 دولار.

إذاً، هل تحمل نهاية عام 2019 نفس السيناريوهات السيئة لعملة البيتكوين التي اعتقد البعض أنها توقفت؟ في الحقيقية كل شيء ممكن، ولكننا نأمل أن تنعكس الأمور مرةً أخرى بمجرد أن تكون شهادة زوكربيرج جيدة ويتم تنفيذها، بالإضافة إلى تزويد السوق بالأخبار الإيجابية التي ترفع من معدلات شرائها.

 

المجلة غير مسؤولة عن الآراء و الاتجاهات الواردة في المقالات المنشورة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا