الارشيف / ثقافة و فن

بدء العد التنازلي لنصف ماراثون رأس الخيمة 2024 مع مشاركة أكثر من 40 من نخبة الرياضيين العالميين في أسرع نصف ماراثون في العالم

رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة، 22 فبراير 2024: تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم رأس الخيمة، سينطلق نصف ماراثون رأس الخيمة بنسخته الـ 17 يوم السبت (24 فبراير) بمشاركة أكثر من 40 رياضياً من النخبة العالمية إلى جانب الآلاف من العدَّائين الهواة. 

 

ويعد مشاركة النخبة من العدَّائين و العدَّاءات في نصف ماراثون رأس الخيمة 2024 من أقوى الأسماء التي تم تجميعها على الإطلاق في تاريخ الحدث، حيث يتنافس الأبطال الأولمبيين والعالميين والأوروبيون والفائزون الرئيسيون في الماراثون وحاملو الزمن القياسي العالمي السابقون جميعاً للحصول على حصة من إجمالي الجوائز والمكافآت المالية البالغة 1.2 مليون درهم (326000 دولار أمريكي).  

 

وبالإضافة إلى النخبة من العدَّائين و العدَّاءات الذين يسعون لتحقيق أرقام قياسية في مسافة نصف الماراثون البالغة 21.1 كيلومتراً، سيتنافس أيضاً العدَّاؤون الهواة من جميع أنحاء العالم في الحدث المكوَّن من أربعة سباقات، حيث ستقام جميع السباقات على مسارات جزيرة المرجان، وهي مجموعة فريدة من أربع جزر اصطناعية مكوَّنة من شعاب مرجانية بُنيت في شكلها على هيئة المرجان.

 

استقطب نصف ماراثون رأس الخيمة، الذي تستضيفه هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، نخبة من أمثال بطلة نصف الماراثون العالمي وبطلة الماراثون الأولمبي الكينية بيريز جيبتشيرشير، وبطل العالم في الماراثون لعام 2022، وبطل ماراثون مدينة نيويورك لعام 2023 الأثيوبي تاميرات تولا، وبطلة سباق أوروبا لـ 5000 متر الألمانية كونستانزي كلوسترهالفين، والفائز بنصف ماراثون رأس الخيمة 2023 بينارد كيبيت كويتش. 

 

وقال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: من المتوقع أن يكون نصف ماراثون رأس الخيمة والذي سيقام نهاية هذا الأسبوع هو الأكثر إثارة في تاريخه الممتد لـ 17 عاماً، بمشاركة نخبة من الرياضيين المحترفين. ويواصل الحدث الرياضي جذب أكبر الأسماء مع الحفاظ على روحه المجتمعية وجذب المزيد من المشاركين كل عام من دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع أنحاء العالم. من الأبطال الأولمبيين إلى الأطفال المتحمسين الذين يركضون جنباً إلى جنب مع آبائهم، يوفر هذا الحدث الفرصة المناسبة لتسليط الضوء على رأس الخيمة كوجهة رياضية متميزة وفي الوقت نفسه كونها رائدة في مجال سياحة المغامرات.

 

وقد وصل جميع العدائين و العداءات النخبة إلى جزيرة المرجان وهم متحمسون للتعرُّف على المسار الجديد. 

ومع اقتراب موعد انعقاد دورة الألعاب الأولمبية في باريس بعد خمسة أشهر فقط، يعد نصف ماراثون رأس الخيمة بمثابة الإعداد المثالي للنخبة التي ستمثل بلدانها في الصيف. وبالنسبة للعدَّاءة الكينية بيريز جيبتشيرشير، فهي أيضاً فرصة لإعادة التعرُّف على المكان الذي كسرت فيه الزمن القياسي العالمي لنصف الماراثون السيدات في عام 2017.

 

وقالت بيريز خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في فندق ريكسوس باب البحر: "لدي الكثير من الذكريات هنا - وقد بدأت بالفعل أثق في قدراتي عندما سجلت الرقم القياسي هنا. لقد كان تدريبي فعَّال جداً خصوصاً بعد الإصابة التي أصبت بها بعد حصولي على لقب العالم في ريغا السنة الماضية ولكن سيكون من الصعب التنبؤ بنتيجتي يوم السبت حيث أن هناك الكثير من المحترفين، والمنافسة ستكون شديدة."   

 

فليس من المستغرب أن النخبة النسائية تحرص على المشاركة في رأس الخيمة - حيث لم يشهد أي نصف ماراثون آخر في العالم زمناً قياسياً عالمياً للسيدات أو أفضل زمن عالمي جديد غير في رأس الخيمة. لقد حدث ذلك ثلاث مرات (2011 و 2017 و2020) منذ أن تمَّ إدراج الأرقام القياسية العالمية لنصف الماراثون لأول مرة في عام 1984.

 

وقالت كونستانزي كلوستيرهالفن المعروفة باسم كوكو:" أشعر بالحماس الشديد للمشاركة في أسرع نصف ماراثون يوم السبت. المنافسة ستكون شديدة وأحاول أن لا أفكِّر كثيراً بالنتائج وإنما بالجري السريع والحصول على نتيجة إيجابية."    

      

وبينما سيكون هناك قدر كبير من الاهتمام بسباق السيدات، فإن المشجعين الإثيوبيين سيحرصون على رؤية أول ظهور في رأس الخيمة لبطل العالم السابق في الماراثون تاميرات تولا، الذي حطَّم رقماً قياسياً عمره 12 عاماً عندما فاز بماراثون نيويورك قبل ثلاثة أشهر فقط.

 

وقال تولا: "إنني سعيد بمشاركتي لأول مرة هنا على مسار مسطح وسريع. لقد سجَّلت أسرع زمن شخصي لي قبل سبع سنوات (59:37) في سباق غريت نورث وإنني أركز على تحسين رقمي تحت 59 دقيقة يوم السبت. طبعاً أنني أهدف إلى تمثيل إثيوبيا في الأولمبياد في باريس وهذا هدف آخر لي."

 

وقد شهد المؤتمر الصحفي وجود أسطورة الركض بولا رادكليف التي عبرت عن مشاركتها بالحدث: " لقد قرأت الكثير عن السباق والنتائج تتحدث عن نفسها. إنني متحمسة جداً للمشاركة هنا لأول مرة، إن المسار المسطَّح والسريع يعد مساراً جيداً للتدريب وتمنيت لو شاركت بالحدث قبل سنين وأنا ببداية رحلتي بهذه الرياضة."

 

وبالإضافة إلى نصف الماراثون، سيشهد يوم السباق أيضاً تنافس المتسابقين في سباق العائلي Fun Run  بطول 2 كم، وسباق طريق بطول 5 كم، ولأول مرة، سباق طريق بطول 10 كم. سيبدأ نصف الماراثون في الساعة 7 صباحاً، مع سباق 5 كم / 10 كم في الساعة 9.30 صباحاً وسباق المرح العائلي لمسافة 2 كم في الساعة 10.30 صباحاً.

 

سيبقى التسجيل عبر الإنترنت لجميع السباقات الأربعة مفتوحاً حتى يوم الجمعة (23 فبراير)، وسيتمكن المتأخرون من جمع أرقام السباق الخاصة بهم من مبنى هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة في جزيرة المرجان حتى الساعة 8 مساءً. يمكن إجراء التسجيل المتأخر عبر الموقع الإلكتروني rakhalfmarathon.com

 

 

المجلة غير مسؤولة عن الآراء و الاتجاهات الواردة في المقالات المنشورة

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى