الارشيف / ثقافة و فن

تحضير السماد العضوي الكمبوست في ورشة عمل تطبيقية لمنظمة يمن أوهايد بصنعاء

صنعاء / خاص
 

أقامت منظمة يمن أوهايد بالتنسيق مع فرع المجلس الأعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية بأمانة العاصمة، وبتمويل من شركة يمن موبايل، الورشة التطبيقية في إعداد وتحضير سماد "الكمبوست" العضوي.
 
وفي الورشة استعرض الأستاذ صبور عبد الرحمن أهمية وفوائد ، ومراحل عمل وتحضير سماد الكمبوست العضوي، حيث يعتبر الكمبوست سماد طبيعي وصحي ومهم كونه يتكوّن من مواد طبيعية، ولا يحتوي على مواد سامة مثل الكيماويات وغيرها، التي تضر بالصحة كما تسبِّب أيضاً ضرر للتربة.

 


موضحاً أهمية هذا النوع من السماد في إنتاج محاصيل خالية من المواد السامة التي تتواجد في الأسمدة المصنّعة، مستعرضاً العديد من التجارب الناجحة في بلدان متقدمة.
 

من جهته قدَّم رئيس منظمة يمن أوهايد محمد نسر شكره للجهه الداعمة للورشة شركة يمن موبايل، ومشدداً على أهمية هذا النوع من التدريب الذي قد يفتح آفاق أوسع للإستثمار في هذا المجال، سواءً للأسر أو أفراد أو شركات حيث تسعى يمن أوهايد لخلق واقع مجتمعي أفضل وحلول بيئيه مستدامة.
 


هذا وشارك في الورشة ٣٠ متدرب ومتدربة تخلل الورشة تطبيق عملي مع الأستاذ مهدي المطري لمراحل التحضير للسماد العضوي الكمبوست.

وعبَّر المشاركين في الورشة التطبيقية عن مدى استفادتهم من هذا النوع من التدريب شاكرين منظمة يمن أوهايد على هذا الجهد في التحضير للورشة، متمنين أن تستمر في هذا التدريب في ورشات قادمة لما له من أهمية في الاستفادة من مخلَّفات الأطعمة من الأوراق الخضراء وبقايا الخضروات والفواكه في عمل سماد طبيعي.

حضر الورشة العديد من المهتمين في المجال الزراعي وصناعة الأسمدة وعدد من الإعلاميين وربَّات المنازل.

 

المجلة غير مسؤولة عن الآراء و الاتجاهات الواردة في المقالات المنشورة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى