الارشيف / صحة و رشاقة

أربع طرق لتتحكّم المرأة بالتوتر

أظهرت دراسة صحية تشيكية حديثة وجود أربع طرق تتيح للمرأة السيطرة على التوتر الذي يواجهها في الحياة اليومية بشكلٍ متكرر نتيجة لظروف الحياة المعقّدة لا سيّما الجمع بين تربية الأطفال و الإشراف على شؤون المنزل، و في نفس الوقت التوجُّه إلى العمل.

و أشارت الدراسة التي أعدّها معهد الصحة العامة في براغ إلى أن الطريقة الأولى التي تساعد بفعالية في السيطرة على التوتر و الضغوط النفسية و التحكُّم بها يكمن في الثناء و الإطراء الشخصي، مشيرةً إلى أن جميع الناس عملياً يتحدّثون مع أنفسهم و لذلك فإن الأمر يتوقف على النغمة التي يتم اختيارها.

و شددت على أن التحدُّث مع النفس بشكلٍ إيجابي يمكن أن ينعش نفسية الإنسان، في حين أن التحدُّث بشكلٍ سلبي يمكن أن يزيد حدة التوتر، مشيرةً مثلاً إلى أنه بدلاً من القول " إن هذا الأمر لا أستطيع القيام به يتوّجب القول، سأفعل ذلك وفق أفضل المقدرات التي لدي ".

و رأت أن شعور المرأة بالوضع الأفضل نفسياً يتطلّب منها أن تتدرّب على الثناء الإيجابي كل يوم في السيارة و العمل و قبل النوم و في كل مرة تخطر بالبال الأفكار السلبية.

و أضافت الدراسة أن الطريقة الثانية الفعّالة تكمن في اتقان عدم الخروج عن الطور لسببٍ ما رغم وجود الكثير من العوامل التي تحرّض على ذلك، و في هذا المجال أوصت الدراسة بالعد إلى العشرة قبل بدء التكلم و التنفس بشكلٍ عميق لثلاث إلى خمس مرات، و العمل على المشي و عدم الخوف من الاعتراف بالخطأ و الاعتذار عن ذلك، و العمل على تقسيم المشكلة الكبيرة إلى أجزاء صغيرة و حلّها تدريجياً، و استنشاق الزهور و احتضان الناس المقرّبين و القيام بفعل شيء يحسّن المزاج مثل شراء شيء جميل.

و رأت أن الطريقة الثالثة تكمن في البحث عن أمور تحقق السعادة مثل : قراءة كتاب شيّق أو البحث عن هواية جديدة أو العودة إلى ممارسة هواية تمّ تركها.

و أشارت إلى أن الطريقة الرابعة تكمن في ممارسة الاسترخاء اليومي، مشددةً على أن الاسترخاء يجب أن يكون أكثر من الجلوس أمام التلفزيون.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى