الارشيف / صحة و رشاقة

اكتشاف علامة للكشف المبكّر عن سرطان البنكرياس

يصعب تشخيص سرطان البنكرياس في وقت مبكّر، لأن البنكرياس عضو عميق جداً داخل الجسم، علاوة على أن هذا المرض عادةً لا يُظهر أي أعراض، حتى ينتشر في الأجهزة الأخرى. 

 

إلا أن مجموعة من الباحثين الأميركيين أكّدوا أنهم تعرّفوا على علامة في الدم قد تُشير إلى النمو المبكّر للمرض، مما يمهد الطريق لإجراء اختبار الكشف المبكّر. و نشر فريق البحث، تحت إشراف الدكتور " برايان ويلبين " من معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن، نتائج دراستهم في مجلة الطب الطبيعي.

و يقول الدكتور " ويلبين " : " معظم الناس المصابين بغدّية الأقنية البنكرياسية ( PDAC )، و هي الشكل الأكثر شيوعاً من سرطان البنكرياس، يتم تشخيص إصابتهم بالمرض بعد وصوله إلى مرحلة متقدمة، و من ثم فإن العديد يموتون في غضون سنة من التشخيص. و الكشف عن المرض في المراحل المبكّرة قد يحسّن قدرتنا على التعامل معه بنجاح. "

 


و أشار الباحثون في دراستهم التي شملت عينات دم من 1500 شخص إلى أن زيادة مستويات الأحماض الأمينية المتفرّعة قد يكون علامة مبكّرة للإصابة بسرطان البنكرياس.

و أيضاً وجد الباحثون أن المرضى الذين تمّ تشخيص حالتهم كـمصابين بسرطان البنكرياس سجّلوا مستويات أعلى من الأحماض الأمينية المتفرّعة السلسلة مقارنةً بالمشاركين الذين لم يصابوا بالمرض، حيث لاحظ الباحثون زيادة في هذه المستويات بشكلٍ ملحوظ خلال فترة العلاج، و من ثم يمكن اعتبار ذلك المؤشر الأول للإصابة بهذا المرض اللعين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى