الارشيف / صحة و رشاقة / اليوم السابع

تقرحات اليد والفم والقدم تعالج تلقائيا

تنتشر أمراض الأطفال فى بداية الشتاء، ومنها تقرحات القدم والفم واليد، ولها أعراض مؤلمة وتقلق الكثير من الأمهات، فكيف يمكن التعامل مع تلك الحالة.

تقول الدكتور أميرة سالم أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، إن مرض تقرحات اليد والقدم والفم مرض معد، عبارة تقرحات وبثور تميل إلى اللون الأحمر، تنتشر حول فم الطفل ويديه، ويسبب تلك الإصابة بفيروس الكوكساكى A16، وينتشر هذا الفيروس أواخر الصيف وفى بداية الشتاء، وغالبا ما يصيب الأطفال دون العاشرة ونادرا ما يصيب الآخرين.

وأضافت أميرة تستمر فترة حضانة المرض (الفترة التى يصيب بها الطفل) من 3 إلى 10 أيام، تبدأ أعراضه كأعراض نزلات كالرشح، ثم تظهر حبيبات مائلة إلى اللون الأحمر وبها تجمعات صديدية وتمنع الطفل من تناول الطعام فى أغلب الحالات، بالإضافة إلى أنها تسبب آلاما شديدة.

وأشارت إلى أنه يتم الشخص من خلال نظر طبيب الجلدية إلى الحالة، مؤكدة على أن هذا المرض، إلا أن له مضاعفات خطيرة جدا وإن كانت نادرة ومنها الإصابة بالتهاب السحايا، أو أمراض القلب.

وقالت أميرة يتم علاج الحالة من تلقاء نفسها خلال 10 أيام على الأكثر، ولكن يتم إعطاء الطفل أدوية تعالج خفض الحرارة، ومسكنات للآلام، وينصح إعطاء الطفل الأطعمة سهلة المضغ، مثل الزبادى، الشوربة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى