الارشيف / صحة و رشاقة / اليوم السابع

الصيدلى يمكنه تشخيص بعض الأمراض وتقديم العلاج المناسب لها

يعتقد البعض أن دور الصيدلى لا يتعدى كونه شخصًا يقوم بقراءة الروشتة التى يكتبها المريض. يوضح الدكتور أحمد الجويلى، أن الصيدلى يدرس ما يعرف باسم "OTC"، وهى عبارة عن مجموعة من الأمراض التى يستطيع الصيدلى تشخيصها، وعلاجها، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب.

وأضاف "الجويلى"، أن الصيدلى يمكن أن يوجه نصائح للمرضى، خاصة الأعراض أو الأمراض المنتشرة، ومن تلك الأعراض تورم أقدام المرأة الحامل، التى تأتى إلى الصيدلية محاولة لإيجاد حل، لهذه المشكلة، ويضيف أن تلك المشكلة شائعة جدا، وتصيب ما يقرب من 75% من السيدات أثناء الحمل.

وأوضح "الجويلى"، أن تلك الإصابة تزداد مع تقدم الحمل، مع زيادة وزن المرأة الحامل، مشيرا إلى أن هذا الورم يختفى تلقائيا خلال يومين، أو ثلاثة على أقصى تقدير بعد الولادة، وقد تقل تلك المشكلة عندما يتحرك الجنين مبتعدا عن الرحم، مؤكدًا أن تلك المشكلة لا ترتبط بعمر المرأة الحامل.

وفسر "الجويلى" تلك الإصابة بسبب احتفاظ المرأة الحامل بكمية كبيرة من السوائل مع ازدياد رحم ونمو الجنين، الذى يؤدى إلى الضغط على أوردة الأطراف السفلية، مما يسبب اضطراب فى حركة الدم، وخاصة المتجه إلى القلب، تاركا الفرصة لتجمع السوائل فى الكاحلين ومنها للقدمين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى