الارشيف / صحة و رشاقة / اليوم السابع

علاج الإسهال يختلف حسب سن المريض

الإسهال من الأمراض الشائعة، والتى قد يلجأ المريض إلى الصيدلى ليسأله عن تلك الحالة، حيث يقول الدكتور هيثم ممدوح صيدلى بمركز طب الأسرة بسوهاج إن الإسهال هو زيادة فى الحركة الدودية للأمعاء، عن المعدل الطبيعى وتتسبب فى حدوث تغييرات فى طبيعة الفضلات.

وأضاف هيثم، إن علاج الإسهال يعتمد على وقف حركة العضلات بالإضافة إلى تعويض الجسم بسوائل بدلا من التى فقدها، حتى لا يصاب المريض بالجفاف وخاصة لدى الأطفال، وكبار السن.

وأشار هيثم إلى أن الصيدلى بحاجة إلى بعض المعلومات التى يجب على المريض إطلاعه عليها، مثل عمر المريض، إذا كان عمر المريض أقل من عام فيجب أن تنصح الشخص بضرورة استشارة طبيب متخصص فى الأطفال لأن تلك قد تكون حالة مرضية.

وأوضح أن السؤال الثانى هو نوع الطعام الذى تناوله المريض، وهل هناك أشخاص آخرون تناولوا نفس الطعام ويعانون من نفس الأعراض، لأنه فى تلك الحالة قد يكون الإسهال أحد أعراض التسمم الغذائى خاصة إذا صاحب الإصابة بالإسهال ارتفاع فى درجة الحرارة، أو وجود دم أثناء التبرز، فقد تكون تلك الحالة ناتجة عن إصابة بأمراض أخرى، كالقولون مثلا، ويجب على المريض استشارة طبيب متخصص فورا.

وقال هيثم، يجب سؤال الشخص، إذا كان من يعانى الإسهال امرأة، هل هى حامل أو مرضعة، لأن بعض السيدات، خاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل وأثناء الرضاعة، تحدث بعض الاضطرابات الهرمونية، فيمكن أن تكون حاملة لفيروس فى الجهاز الهضمى، هو الذى يسبب الإصابة بالإسهال، لذلك يجب استشارة طبيب.

ونوه هيثم عن سؤال أخير يجب سؤال المريض عما إذا كان قد تناول أدوية لعلاج الإسهال أم لا، وهل إذا كان يأخذ بعض الأدوية المتعلقة بأى مرض مزمن أو إصابة أخرى، خوفا من حدوث تدخلات كيميائية تضر صحة المريض.

وينصح بإعطاء المريض أحد تلك الأدويةdiarrhea mg salt , antibiotic ، guanethidine , digoxin , frusemide , laxative , NSAIDs، مضيفا أنه إذا لم تتحسن الحال خلال يوم فيجب التحويل إلى أخصائى، مع ضرورة التنبيه بتناول كميات كبيرة من الماء لتعويض السوائل وخاصة فى الأطفال أكبر من 12 عاما.

وأضاف كما يمكن إعطاء المريض البالغ دواء الكاولين 2 قرص يوميا، أو 30 مللى كحد أقصى 8 مرات فى اليوم، مشيرا إلى أن ذلك الدواء لا يستخدم فى حالات الجلوكوما أو مرضى الكلى والكبد قرص ثلاث مرات يوميا، أو عند اللزوم، كما يجب التنبيه على المريض أن الأدوية مثل قد تؤدى إلى حدوث إمساك وdry moth وrash وصداع Oral rehydration therapy Contain NACL, NAHCO3, Glucose, K ، مضيفا إن الجرعات تختلف حسب العمر فالأطفال من عمر سنة 50 مللى من عمر عام حتى 5 سنوات 100 مللى من 6 إلى 12 سنة 200 مللى الكبار400 مللى نلتقى فى حلقة أخرى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى