الارشيف / صحة و رشاقة

تناول الكثير من الألياف يساعد على فقدان الوزن

وفقاً لدراسة جديدة نشرت في دورية الطب الباطني، فإن زيادة استهلاك الألياف يساعد في فقدان الوزن، و أشار الباحثون في الدراسة أن اتباع نظام غذائي عالي الألياف يعمل على فقدان الوزن و تحسين الصحة.

و نصح الباحثون أن على الراغبين بتنزيل أوزانهم تناول الألياف الموجودة في الفواكه و الخضروات و الأطعمة و الحبوب الكاملة، بحيث لا تقل عن 30 غراماً من الألياف يومياً.

و قام الباحثون بدراسة 240 مشاركاً كانوا يعتبرون أنهم بخطر تطوّر مرض السكري من النوع 2، و تمّ اختيارهم بصورة عشوائية بحيث اتبع نصف المشاركين نظام غذائي عالي الألياف، و النصف الآخر اتباع نظام غذائي أكثر تعقيداً يدعى ( AHA ).

 

 

و كان الأشخاص الذين تمّ اختيارهم لاتباع النظام الغذائي عالي الألياف أخذوا زيادة بكمية الألياف بنسبة 30 غرام في اليوم على الأقل، بينما كان النظام الغذائي ( AHA ) الأكثر تعقيداً يحتوي على 13 عنصر من بينها البروتينات، و خفض استهلاك السكر و الملح، و تحقيق التوازن بين الدهون و الكربوهيدرات و البروتين و استهلاك الكوليسترول بنسبٍ محددة.

و بعد 12 شهراً من اتباع الحميتين، فقد المشاركين الذين اتبعوا النظام الغذائي ( AHA ) حوالي 2.7 كيلوغرام في المتوسط، و فقد المشاركين الذي اتبعوا نظاماً غنياً بالألياف في المتوسط حوالي 2 كيلوغرام، كما انخفض ضغط الدم و تحسّنت مقاومة الانسولين.

 

 

و يقول الباحثون إن كلاً من الوجبات الغذائية كانت فعّالة في توفير فقدان الوزن، فضلاً عن تقديم فوائد في الوقاية من مرض السكري و متلازمة التمثيل الغذائي.

و على الرغم من أن النظام الغذائي ( AHA ) أدى الى فقدان الوزن بشكلٍ أكبر، و لكنه أكثر تعقيداً و صعباً للمتابعة، أما النظام الغذائي الذي يحتوي فقط على نسبة عالية من الألياف هو أبسط للمتابعة، و قد يكون بديلاً معقولاً للأفراد الذين يجدون صعوبة بالالتزام بالنظام الغذائي الأكثر تعقيداً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى