الارشيف / صحة و رشاقة / اليوم السابع

الأطعمة الغنية بالألياف تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أكدت دراسة جديدة أنه عند إضافة كمية من الألياف فى النظام الغذائى الخاص بك قد يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة سوزان طبيبة القلب الوقائى فى مستشفى لينوكس هيل فى مدينة نيويورك، إلى أن "حدوث الكثير من الجدل تسبب فى تجنب الكربوهيدرات والحبوب، ولكن هذه البحوث تطمئننا لأهمية الألياف فى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأوضحت الدراسة، التى يقودها الباحثون برئاسة الباحث ديان من كلية علوم الأغذية والتغذية فى جامعة ليدز فى انكلترا، وتم تحليل البيانات من الولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا واليابان لتقييم أنواع مختلفة من تناول الألياف، أن هذه الألياف تنقسم إلى غير القابلة للذوبان (مثل تلك الموجودة فى الحبوب الكاملة، والبطاطا)، وألياف قابلة للذوبان (الموجودة فى البقول والمكسرات والشوفان والشعير) والفواكه والخضروات وغيرها من المصادر.

وقالت الدراسة إنه وفقا لجمعية القلب الأمريكية هناك فئتان من أمراض القلب، الفئة الأولى هى "مرض انسداد الشريان التاجى" وهذا لتراكم الترسبات فى شرايين القلب والتى قد تؤدى إلى أزمة قلبية، وأن الفئة الثانية وتسمى "متاعب القلب" أمراض القلب والأوعية الدموية" وهو مصطلح لأمراض القلب والأوعية الدموية التى تشمل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وقصور القلب وغيرها من المشاكل.

ووجدت الدراسة أن انخفاض خطر تعرضهم لكلا النوعين من أمراض القلب يكون بسبب زيادة استهلاك الألياف القابلة للذوبان وهذا قد أدى إلى انخفاض أكبر فى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

ووفقا لدراسة نشرت فى المجلة الطبية البريطانية، أفادت بأن استهلاك 7 غرامات إضافية يوميا من الألياف يقلل خطر الإصابة أمراض القلب، مشيرة إلى نظام غذائى يعزز صحة القلب ويمكن للناس الحصول على هذه الكمية من الألياف مما يلى:

1- 1/2 كوب من الشوفان المطبوخ (7 غرام)
2- 1/4 كوب من الحبوب القمح (8 غرامات)
3- شريحتين من الخبز القمح الكامل (6-7 غرام)
4- وكمثرى كبيرة (8 غرامات)
5- 1 كوب من التوت (8 غرامات)
6- 1/2 كوب من الفاصوليا (7.5 غرام)

وقال معدو الدراسة إن النتائج التى توصلوا إليها تدعم التوصيات الحالية لزيادة كمية الألياف وأن انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب المرتبطة تستهلك المزيد من الألياف، وفقا لبيان صحفى بالمجلة.

وأضاف ستين بوم أن "من المهم جدا أن يفهم الناس أن الحبوب الكاملة - مثل الشعير، البرغل، الكينوا، الأرز البنى، الشعير، الشوفان والقمح الكامل، جنبا إلى جنب مع الفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور هى جزء من النظام الغذائى لقلب صحى ".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى