الارشيف / صحة و رشاقة / اليوم السابع

التهتهة لدى الأطفال تقف وراءها أسباب نفسية واجتماعية وعضوية

يقول الدكتور جمال شفيق أحمد أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، يعد اضطراب التهتهة "التلعثم" لدى الأطفال إحدى المشكلات النفسية التى قد تواجههم، ويصل معدل انتشارها لدى الأطفال بصفة عامة إلى 5%، كما أنها قد يصل معدل انتشارها إلى حوالى نسبة 10% من عدد أطفال المرحلة الابتدائية، وقد لوحظ أن انتشار التهتهة يزداد بصفة خاصة لدى أسر معينة، حتى أنه قد تصل الإصابة بهذا الاضطراب إلى فئة ما يقارب 50% من أسر لديهم تاريخ سابق من ذلك الاضطراب من أقارب الدرجة الأولى.

وأوضح د. جمال أنه تبين أيضا أن نسبة حدوث هذا الاضطراب تزداد لدى الذكور عنه لدى الإناث بنسبة 3: 1 وهناك أسباب كثيرة متعددة ومتداخلة مع بعضها بصورة معقدة لتؤدى فى نهاية الأمر إلى الإصابة بهذا الاضطراب، لافتاً إلى أنه يمكن حصر هذه الأسباب فى ثلاثة عوامل رئيسية هى:

– العوامل النفسية مثل تعرض الأطفال للمشاكل والتوترات والصراعات الشديدة والمتكررة أو المستمرة أو التعرض للإحباط أو الحرمان أو خبرة فقدان شخص عزيز مرتبط به الطفل عاطفياً وانفعالياً.

– العوامل الاجتماعية مثل التعرض للمواقف والظروف الاجتماعية السلبية الضاغطة وعدم تشجيع الطفل وإهانته باستمرار وكثرة عقابه وعدم شعوره بالأمن والاستقرار داخل الأسرة أو المدرسة.

– العوامل العضوية مثل وجود صراع بين نصفى كرة المخ ومحاولة الكلام خلال عملية الشهيق وليس الزفير ووجود إثارة شديدة بالجهاز العصبى واضطراب فى السمع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى