الارشيف / صحة و رشاقة / اليوم السابع

نصائح هامة لاستعادة رشاقتك أثناء الرضاعة

تكتسب المرأة خلال الحمل بعض الوزن، وتجد صعوبة بعد الولادة فى فقدانه، ويقول الدكتور صبحى عيد استشارى التغذية وعلاج السمنة والنحافة، إن المرأة خلال الرضاعة تكون فى حاجة إلى تغذية جيدة، لكن ذلك لا يعنى أنه لا تستطيع أن تضع نظاما غذائيا يساعدها على الوزن مع الحفاظ عليها.

وأضاف عيد، من تلك النصائح تناول الوجبات المتوازنة، التى تحتوى على كميات البروتينات والفيتامينات والقليل من الكربوهيدرات، بمعنى أنه يجب تناول طعام توازن بشرط ألا تحرم الأم نفسها من تناول بعض الأطعمة بحجة أنها تزيد من وزنها، مضيفاً أن كثيرا من الأمهات يشعرن بالجوع سريعاً بسبب الرضاعة، لذا ينصح بتقليل الوجبات وزيادة عددها فى اليوم.

وأشار عيد إلى أن الأم المرضعة لا يجب عليها أن تفقد ما كسبته خلال فترة قصيرة، بل يجب أن تخسر ذلك الوزن ببطء وبشكل ثابت، بأن تخسر أسبوعياً كيلو جرام فقط، مشيراً إلى أن فقدان الوزن سريعا، يجعل الجسم أكثر عرضا لاكتسابه سريعا، بالإضافة إلى أن خسارة الوزن سريعا يؤثر على صحة الأم والجنين، حيث جسم الأم يخزن به السموم خاصة خلال الست أسابيع الأولى للولادة، وإنقاص الوزن بشكل سريع قد يؤثر على الطفل بشدة.

وشدد عيد إلى ضرورة التنوع الغذائى أثناء الوجبات، مع ضرورة تناول نوع أو أكثر من الفاكهة بشكل يومى، بحيث يمدها بالطاقة، بالإضافة إلى أنه يعطيها شعور بالشبع مما يعمل على إنقاص الوزن.

وأكد على ضرورة تجنب تناول كميات كبيرة الدهون المشبعة والتى توجد باللحوم الضأن، بالإضافة إلى الوجبات السريعة، محذراً من استخدام الزيوت المشبعة فى تناول الطعام، مفضلاً استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت النخيل، مشيراً إلى أن الدهون المشبعة لها تأثيرات ضارة على القلب والأوعية الدموية، أى أن لها تأثيرا ضارا على الأم وليس لها أى تأثير على صحة الطفل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى