الارشيف / صحة و رشاقة / اليوم السابع

"ديلى ميل": قدرات النساء الخاصة تجعلهن أكثر احتياجاً للنوم من الرجال

نتائج جديدة ومثيرة بشأن اختلاف فسيولوجيا الرجال والنساء وتأثيرها على مدى حاجتهم للنوم، كشفت عنها مؤخراً إحدى الدراسات الطبية الحديثة التى أشرف عليها فريق من الباحثين بجامعة ديوك الأمريكية، ونشرت مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وأشارت الدراسة إلى أن أمخاخ النساء تعتبر أكثر حاجة إلى الراحة من الرجال كى تستعيد عافيتها وقوتها، وذلك بسبب قدرة الجنس الناعم على التفكير والانشغال فى أكثر من مهمة ووظيفة فى نفس الوقت، وبالتالى يبذلن مجهوداً ذهنياً أكبر، وترتفع حاجتهن للنوم أكثر، لأنهن يستخدمن عقولهن لفترات أطول، وأكدت الدراسة أن الرجال الذين يعملون فى الوظائف التى تعتمد على التفكير والأداء الذهنى العالى قد يحتاجون أيضاً إلى الحصول على فترات كبيرة من الراحة.

وكشفت النتائج، أن النساء اللاتى يُحرمن من النوم ولا يحصلن على القدر الكافى منه غالباً ما يعانين من الاكتئاب، ويغضبن كثيراً، وهو ما يدق ناقوس الخطر بشأن قلة النوم، خاصة أن الدراسة السابقة أكدت دور النوم فى رفع خطر الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الصحة العقلية والسكتة الدماغية وانتشار الالتهابات فى الجسم كله.

ولفت الباحثون إلى أن الحل يكمن فى خلود النساء إلى النوم خلال فترات القيلولة، ولكنهم أكدوا فى الوقت نفسه أن إجمالى فترة النوم يجب ألا يتجاوز 90 دقيقة، لأنه قد يسبب الإصابة بالأرق خلال الليل.

وأضاف الباحثون، أن أهمية النوم تكمن فى أنه يفسح المجال للمخ كى يتعافى ويصلح نفسه، حيث تقوم قشرة المخ، والمسئولة عن العديد من المهام مثل الذاكرة والتفكير واللغة، خلال هذه الفترة بفصل نفسها تماماً عن مختلف الحواس، وتتدخل فى وضع الاستشفاء كى تسترد طاقتها مرة أخرى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى