الارشيف / صحة و رشاقة

نقص فيتامين E قد يسبّب تلف المخ

اكتشف علماء أمريكيون، أن نقص فيتامين E يمكن أن يسبّب تلفاً في خلايا مخ الإنسان، لأن نقص الفيتامين يعمل على تعطيل إمدادات المواد المغذية إلى الدماغ.

كما قال العلماء بأن نقص فيتامين E بحوالي 30٪ يقلّل من مستويات DHA-PC، و هو مكوّن من الغشاء الخلوي لخلايا المخ ( الخلايا العصبية ).

 و تشير الأبحاث السابقة أن مستويات منخفضة من DHA-PC في البشر ترتبط بارتفاع خطر تطوّر مرض الزهايمر.

 

بالإضافة إلى ذلك، كان لنقص الفيتامين تأثير على انخفاض مستويات مجموعة هامة من المركبات يطلق عليها lysoPLs، و هي مواد يحتاجها الدماغ لإصلاح الأغشية التالفة فيه.

و يقول المؤلف الرئيس الدكتور " ماريت ترابر " : “ لا يمكنك بناء منزل من دون المواد اللازمة ” بمعنى أنه  إذا فيتامين E غير كاف، فإن نصف كمية المواد التي يمكن أن تبني و تحافظ على الدماغ لن تصل.

و حسب العلماء، فإنه في الولايات المتحدة، ما يقدر من  96٪ من النساء البالغات و 90٪ من الرجال البالغين يعانون من نقص فيتامين E.

و يذكر الدكتور " ترابر " أن أبحاثاً أخرى أظهرت بأن يمكن تخفيض تطوّر مرض الزهايمر بزيادة تناول فيتامين E.

 

 

الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على فيتامين E من معظم الزيوت في فول الصويا و الكانولا و الذرة و الخضروات و غيرها، و أفضل مصادر الفيتامين هي المكسرات و البذور مثل بذور عباد الشمس و اللوز و البندق، كما أن الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ و القرنبيط تحتوي أيضاً على كميات كبيرة من فيتامين E.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا