الارشيف / صحة و رشاقة

نجاح أول عملية زراعة جمجمة و فروة رأس في العالم

أعلن أطباء أمريكيون، يوم أمس الخميس، عن نجاحهم في إجراء أول عملية زرع جمجمة و فروة رأس في العالم، لرجل يبلغ من العمر 55 عاماً.

 

و أوضح أطباء بمركز أندرسون لمكافحة السرطان، و مستشفى “ هيوستن ميثوديست ” بولاية تكساس الأمريكية، أنهم نفّذوا العملية في 22 أيار ( مايو ) الماضي، فيما أشارت صحيفة تلغراف البريطانية، يوم الخميس، أن من المتوقّع مغادرة المريض للمستشفى في اليوم ذاته.

 

و قال “ جيم بويسون ”، الذي يعمل في مجال تطوير البرامج بولاية تكساس، إنه أُصيب بالذهول، بعد إجراء العملية، نتيجة مطابقة لون الجلد و الشعر بينه و بين من تبرّع بفروة الرأس.

 

 

و كان المريض قد أجرى عملية زرع بنكرياس في عام 1992، في إطار علاجه من مرض السكري، لكن الأدوية التي تمنع جهاز المناعة من لفظ الأعضاء المزروعة، ترفع خطر الإصابة بالسرطان، لذا فقد أُصيب المريض بالسرطان عام 2006.

 

و نتيجة لخضوع المريض لجلسات علاج إشعاعي بسبب إصابته بالسرطان، أُصيبت فروة رأسه بجروح غائرة، دمّرت جزءاً  كبيراً من رأسه.

و استطاع الأطباء بعد 18 شهراً، من البحث عن متبرّع، ثم إجراء عملية زرع جمجمة و فروة رأس للمريض بنجاح.

 

 

و كان فريق من الأطباء الهولنديين، تمكّنوا في نيسان ( إبريل ) 2014، من زراعة أول جمجمة تمّت طباعتها بواسطة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بنجاح، لمريضة تبلغ من العمر 22 عاماً، إلا أن العملية الجديدة التي أُجريت لـ “ جيم بويسون ”، تعتبر الأولى من نوعها، حيث تمّ خلالها زراعة جمجمة و فروة رأس، من متبرع بشري.

 

" width="480">

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى