الارشيف / صحة و رشاقة

لإفطارٍ صحي في رمضان .. ابتعدوا عن المأكولات المقلية

في شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة عن كيفية اختيارنا للغذاء الصحي المناسب و توفير الفيتامينات و المعادن  اللازمة التي يحتاجها جسم الإنسان بعد حوالي 14 ساعة من الصوم يومياً.

 

و إذا كانت مائدة طعام رمضان غنية بأصناف الطعام الشهي فهل هذا يعني أنها تحتوي على ما يحتاجه الجسم ؟، و أنك تأكل كل ما فقده الجسم خلال فترة الصوم ؟.

 

يحل علينا شهر رمضان المبارك في موجات حر مرتفعة قد تصل إلى الخمسين درجة مئوية و ساعات صيام تصل إلى 14 ساعة مما يحتّم ضرورة التعويض عن الجفاف و ذلك بالإكثار من شرب الماء و غيره من السوائل التي لا تحتوي على السكر، لأن شرب السكر يزيد من العطش مساءً و في اليوم التالي.

 

 

من هنا جاء تأكيد خبراء التغذية على ضرورة اختيار وجبة صحية للفطور و السحور، و نصحوا بتقسيم الوجبات إلى أربع وجبات ما بين الفطور و السحور.

 

و أكّدوا على ضرورة تناول الخضار و الفاكهة و التركيز على الأطعمة التي تعطينا الماء أكثر من التركيز على اللحوم، كما  يفضّل عدم تناول المأكولات المقلية و المليئة بالدهون و استبدالها بالمشوية و المسلوقة.

 

و يؤكّد الخبراء أيضاً على أهمية تناول طبقي  الشوربة و الفتوش لأنهما يحتويان على كل الفيتامينات التي يتطلبها الجسم إضافةً إلى طبق رئيسي للتعويض عن نصف يوم من الصيام تقريباً، و بالنسبة للحلويات فالقليل منها يكفي حاجة الجسم من السكريات.

 

 

أما وجبة السحور فهي الأهم لقدرتها على إعانة الصائم على الإمساك لفترة طويلة. و يجب أن تتكوّن من الماء و النشويات المعقّدة و البروتينات، و ذلك ليتمكّن الصائم من الحفاظ على نشاطه في اليوم التالي.

 

و لتجنُّب العطش ينصح الشخص الصائم بالابتعاد عن التوابل و الأملاح و الكافيين، و التي تحفّز الجسم على الجوع و العطش.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى