الارشيف / صحة و رشاقة

فلسطينيتان تبتكران جهازاً محمولاً للغسيل الكلوي

في مختبر جامعة بوليتكنك فلسطين بمدينة الخليل في الضفة الغربية تعكف طالبتان على ابتكار جهاز طبي تأملان في أن يساعد المرضى الذين يعانون من مشكلات في الكلى.

 

و تدرس كلٌ من " هيا سلهب " و " رغدة جعبري " الهندسة و تتخصصان في مجال تصميم المعدات الطبية، و طوّرتا في الآونة الأخيرة جهازاً استلهمتا فكرته من تدريب ميداني في مستشفى الخليل الحكومي.

 

و قالت " هيا سلهب " : “ الفكرة انطلقت من خلال التدريب الميداني في مستشفى الخليل الحكومي و زياراتنا لقسم غسيل الكلى. فيه عدد كبير، القسم مكتظ بالمرضى الذين ينتظرون دورهم لفترات طويلة ”.

 

و خرجت الطالبتان من التدريب بفكرة جهاز محمول للغسيل الكلوي يشبه السترة أو الصديري و تأملان أن يتوفر للمرضى بسعر معقول. و على الرغم من وجود سترات أخرى مشابهة، فإن هذا الابتكار يتميز بطبيعته الشعبية.

 

و قال " رمزي القواسمي " المشرف على المشروع “ المشروع بحد ذاته يعتبر إنجازاً. ليس لأنه الوحيد من نوعه على مستوى العالم. فهناك مشاريع شبيهة لكن لأنه يُنفذ في ظروف صعبة في ظل إمكانيات شحيحة و في ظل صعوبة في توفير جميع ما يلزم لتنفيذه ”.

 

 

و فاقم الحصار الإسرائيلي ميزانية المشروع البسيطة، و ذلك بتعقيده عملية استيراد المعدّات و اللوازم الطبية الضرورية لتطوير السترة أو الجهاز.

 

و التفت الطالبتان على تلك المعوقات بتواصلهما مع مهندسين طبيين آخرين و استخدام أجزاء من آلات غسيل كلى قديمة أُحيلت للتقاعد.

 

و على الرغم من عدم تجربة الجهاز على الإنسان بعد، فإن هناك تفاؤلاً بأن هذا المشروع سيساعد المرضى و ذويهم على الاعتناء بهم على المدى البعيد.

 

و هناك خطط تطوير على المدى البعيد و خطط لإنتاجه على نطاق واسع بمساعدة برنامج جامعي يوصل الطلاب و مبتكراتهم بالمستثمرين المحتملين.

 

و على الرغم من عدم توفر إحصاءات بشأن عدد المرضى الذين يعانون من مشكلات في الكلى في الضفة الغربية، فإن هذه المشكلات شائعة و هناك حالات حادّة تتطلّب عمليات غسيل كلوي بشكلٍ مستمر نتيجة الإصابة بفشل كلوي.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا