الارشيف / صحة و رشاقة

الصوم يطيل العمر و يقي من الإصابة بالسرطان

وجد باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا أن اتباع نظام غذائي يحاكي الصيام يعمل على انخفاض عوامل الخطر المرتبطة بالشيخوخة و أمراض القلب و السكري و السرطان.

 

و قال الباحثون إن الحمية الغذائية ذات السعرات الحرارية المقيّدة و التي تحاكي الصيام على مدى 5 أيام فقط في الشهر و لمدة 3 أشهر تعزز طول العمر و تحد من الإصابة بأمراض السرطان و السكري و أمراض القلب و الأوعية الدموية.

 

و كان بحث سابق نشر في حزيران ( يونيو ) من العام الماضي اقترح بأن الصيام لفترات طويلة، يمكن أن يعمل على إعادة تشغيل الجهاز المناعي للإنسان.

 

كما وجدت دراسة أخرى نشرت في وقتٍ لاحق من ذلك الشهر أيضاً أن الصيام الدوري قد يقي من مرض السكري.

 

 

و في الدراسة الجديدة قام الباحثون بتطوير نظام غذائي يحاكي الصيام و يدعى ( FMD )، و ذلك لمعرفة تأثير الصوم على جسد الانسان من خلال تفعيل العلامات المرتبطة بالصيام لفترات طويلة، مثل مستويات الجلوكوز المنخفضة و ارتفاع مستويات الأجسام الكيتونية.

 

و اختبر فريق البحث هذا النظام على مجموعة مكونة من 19 شخص أصحاء تتراوح أعمارهم بين 18-70 سنة، و طُلب من هؤلاء المشاركين اتباع النظام الغذائي لمدة 5 أيام في الشهر لمدة 3 أشهر، و كان النظام الغذائي يوفر للأشخاض بين 34-54٪ من السعرات الحرارية المعتادة، فضلاً عن 11-14٪ من بروتينات، 42-43٪ من الكربوهيدرات، و 44-46٪ من الدهون.

 

و تمّ مقارنتهم مع مجموعة أخرى من 18 مشارك بنفس العمر و أصحاء، و لكنهم واصلوا متابعة نظامهم الغذائي العادي. و بالمقارنة مع المشاركين الذين تناولوا وجباتهم العادية، فإن أولئك الذين اتبعوا النظامي الغذائي المحاكي للصيام ( FMD ) شهدوا انخفاضاً في عوامل الخطر المرتبطة بالشيخوخة، و أمراض القلب و الأوعية الدموية و السكري و السرطان، بما في ذلك خفض نسبة السكر في الدم، و انخفاض علامات الالتهاب و فقدان الوزن. 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى