الارشيف / صحة و رشاقة

كوبا أول بلد في العالم يقضي على انتقال الإيدز من الأم للطفل

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، كوبا أول بلد في العالم يقضي على انتقال فيروس HIV المسبّب لمرض نقص المناعة المكتسبة ( إيدز ) و داء الزهري من الأم إلى الطفل.

 

و قالت المنظمة إن الوفد الدولي، الذي تمّ إرساله إلى كوبا في آذار ( مارس )، خلص إلى أن الأخيرة حققت معايير الحصول على اللقب. و في 2013 ولد طفلان فقط يحملان الفيروس و خمسة أطفال مصابون بالزهري وفق ما أفادت به وكالة رويترز.

 

و حسب ذات المصدر، فإن مديرة منظمة الصحة للبلدان الأميركية " كاريسا إتيان " قالت إن “ نجاح كوبا يبين أن مبدأ الاستفادة و التغطية الصحية للجميع مجديان و هما حقاً مفتاح النجاح حتى في مواجهة التحديات الكبرى مثل الـ HIV ”.

 

 

و تعتبر حكومة كوبا الاشتراكية رعايتها الصحية المجانية إنجازاً كبيراً لثورة عام 1959 على الرغم من أن عامة الكوبيين يشتكون من تراجع المعايير منذ سقوط الاتحاد السوفيتي الذي كان يقدّم مساعدات لها في السابق عام 1991.

 

و أشادت منظمة الصحة للبلدان الأميركية و منظمة الصحة العالمية بكوبا لتوفيرها الرعاية الصحية المبكرة للسيدات الحوامل و اختبارات الكشف عن الـ ” HIV ” و الزهري و تقديم العلاج للسيدات اللاتي تثبت الفحوص إصابتهن بالمرض. و بدأت المنظمتان جهوداً للقضاء على انتقال الفيروس و الزهري من الأمهات إلى الأطفال في كوبا و بلدان أخرى في الأميركيتين عام 2010.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى