الارشيف / صحة و رشاقة

إذا استيقظتم وعيناكم منتفختان فعليكم أن تنتبهوا

ينهض العديد من الأشخاص كل صباح بعينين منتفختين، مع أن هذا الانتفاخ يزول بالتدريج كلما تقدم النهار، ويمكن أن يكون ناجماً عن احتباس الماء، الذي يحدث أيضاً في مناطق أخرى من الجسم مثل البطن، الساقين أو بطة الرجل.

والسبب الأساسي هو التصريف السيء لفائض السوائل ما يشكل عبئاً على الكليتين ويمنعهما من التخلص من السوائل بالسرعة اللازمة. ويحدث عادة بعد تناول عشاء دسم جداً. لكن إذا تكررت هذه الحالة يجب الإعتناء بالكليتين باستخدام بعض العلاجات الطبيعية، مثل تناول الحساء والمرق بالبصل، الكرفس، الخس، الزهورات، الهندباء، الليموناضة، الزنجبيل، عصائر الفواكه والخضار. ومن الضروري شرب الماء طوال النهار وخارج الوجبات، ووضع شيء ساخن على مستوى الكليتين قبل النوم، حيث يمكن استخدام زجاجة ماء ساخن أو شيء آخر شبيه.

انتبهوا إلى العشاء

تميل العينان إلى الانتفاخ بعد الاستيقاظ فوراً، إذا أكلنا بشكل خاص كثيراً في المساء في وقت متأخر، أو إذا أكلنا أطعمة مالحة أو إذا لم نهضم الطعام جيداً. حيث تصبح العينان في هذه الحالة مؤشراً يخبرنا إذا كان العشاء مفيداً للجسم أم لا، وذلك خارج الاعتبارات الجمالية.

ويمكن الإلتزام بهذه النصائح للعشاء:

ـ لا تأكلوا بعد الساعة 8.

ـ اختاروا أطعمة خفيفة وتجنبوا الكاربوهيدرات (الطحين، المعجنات، النشويات).

ـ ألغوا الملح من طعامكم واستعيضوا عنه بكميات ضئيلة من الملح البحري والتوابل (بهارات، خل، ليمون حامض).

ـ يجب أن تعرفوا أن الكثير من الأطعمة المصنعة تحتوي على كميات كبيرة من الملح، مثل الجبنة، اللحوم المصنعة والأطباق الجاهزة.

ـ تجنبوا أن تأكلوا بإفراط. أفضل بكثير للصحة أن تشعروا بجوع خفيف، فهو يختفي عادة في خلال 15 دقيقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى