الارشيف / صحة و رشاقة / لبنان 24

لماذا ترتفع انزيمات الكبد؟ اليكم أبرز الأسباب

تعتبر إنزيمات الكبد المرتفعة علامة على التهاب أو تلف خلايا الكبد التي تسبب بدورها تسرّب الأنزيمات المعروفة بألانين ترانزاميناس (ALT) و ترانساميناز الأسبارتات (AST) في مجرى الدم. وعادة ما يتم اكتشاف ارتفاع خفيف من ALT و AST عند الاشخاص الذين لا يعانون من أيّ أعراض وذلك أثناء إجرائهم فحص الدم الروتيني.

اسباب ارتفاع انزيمات الكبد:

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

مرض الكبد الدهني غير الكحولي هو نوع من تراكم هائل للدهون في الكبد عند الأشخاص الذين لا يشربون الكحول. إن هؤلاء الأشخاص لا يعانون أبداً من أيّ أعراض أو مضاعفات تُذكر ولا يمكن إكتشاف ارتفاع انزيمات الكبد لديهم إلّأ بعد إجراء فحص دم روتيني. إلّأ أن العوامل المؤدية لتطوير مرض الكبد الدهني غير الكحولي هي السمنة المفرطة والسكري من النوع الثاني.

إصابات الكبد المرتبطة بالدواء

ترتبط العديد من الأدوية مع ارتفاع انزيمات الكبد خصوصاً تلك المكوّنة من مادة الأسيتامينوفين والتي يتم تناولها دون وصفة طبية. كما أن مسكنات الألم الأخرى بما في ذلك الأسبرين، ايبوبروفين و نابروكسين يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع انزيمات الكبد، بالإضافة إلى المضادات الحيوية.

التهاب الكبد الفيروسي

التهاب الكبد الفيروسي خصوصاً عند الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المزمن C وB. إن هؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضةً للإصابة بأمراض أكثر خطورة مثل تليف الكبد وسرطان الكبد.

داء كريات الدم البيضاء

داء كريات الدم البيضاء، أو Mononucleosis هو مرض معدٍ يسببه فيروس Epstein-Barr ويسمى أحيانا "مرض التقبيل" لأنه يمكن أن ينتقل عن طريق اللعاب وهو احد أبرز أسباب ارتفاع انزيمات الكبد. هذا المرض هو الأكثر شيوعاً بين المراهقين والشباب وتشمل اعراضه الرئيسية: التعب الشديد، الحمى، التهاب الحلق وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة. تشمل مضاعفات داء كريات الدم البيضاء تضخم الطحال والتهاب الكبد ما يسبب ارتفاع إنزيمات الكبد، وتحديدا ALT و AST.

علاجات ارتفاع انزيمات الكبد

-أولاً على كلّ شخص الخضوع لفحص دم شامل ودوري ذلك من اجل إكتشاف مشكلة ارتفاع انزيمات الكبد باكراً علاجها.

-من المهم اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون المشبعة والسكريات ويحافظ على الوزن السليم.

-تناول والجريب فروت، والجزر، والبنجر ذلك لأنها أنواع من الأطعمة المطهّرة للكبد.

(صحتي)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى