الارشيف / صحة و رشاقة / لبنان 24

أعراض نقص المغنسيوم.. تعرّفوا إليها!

يعد المغنيسيوم أحد العناصر الهامة الموجودة في جسم الإنسان بنسبة كبير فهو يدخل في تكوين العظام وزيادة نسبة صلابتها. بالإضافة إلى ذلك، فإن للمغنيسيوم دورًا هامًا في زيادة قدرة الجسم على إنتاج الغلوكوز ومن ثم إنتاج الأحماض النووية ونقلها إلى الخلايا.

للمغنسيوم دور هام في تكون الدهون والبروتينات التي يحتاجها الجسم كما أنه يساعد، نحو ثلاثمائة انزيم، على استخلاص المركبات التي يحتاج إليها الجسم من الطعام. ويلعب المغنيسيوم أيضاً دورًا هامًا في الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي دون ارتفاعه، بالإضافة إلى أنه يساعد الرئتين في أداء عملهما بشكل جيد. يساعد كذلك على منع الإصابة بتسوس الأسنان بالإضافة إلى الحفاظ على معدل الكالسيوم بها. كما يعتبر المغنيسيوم من العناصر الهامة للمرأة الحامل حيث أنه يمنع تعرضها لخطر تسمم الحمل، زيادة لحفاظه على إنتاج الجسم للأنسولين بشكل طبيعي. كذلك، للمغنسيوم دور هام في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وأمراض تصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز مناعة الجسم لمحاربة الميكروبات والأمراض.

1 – الإصابة بأمراض القلب

يعد الإصابة بأمراض القلب أحد أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث زيادة في ضربات القلب بالإضافة إلى تصلب الشرايين التاجية، والتي يصحبها ارتفاع في ضغط الدم مما يؤدي إلى التعرض إلى الإصابة بجلطات القلب. كما أن زيادة ضربات القلب أو انخفاضها من الممكن أن تؤدي إلى حدوث حالات الوفاة، في حالة النقص الشديد في عنصر المغنيسيوم في الدم، وذلك لإنه فب الأصل يعمل على نقل الدم إلى القلب ومنع تأكسده. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم من توابع نقص نسبة المغنيسيوم في الجسم، حيث أن المغنيسيوم يعمل على ضبط ضغط الدم والحفاظ عليه في المعدل الطبيعي. وبالتالي، فهو يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

2- الإصابة بالإرهاق

الإصابة بالإرهاق أيضًا واحدة من علامات نقص المغنيسيوم في الجسم حيث يؤثر ذلك بالسلب على الإنسان المصاب به. فهو يجعله لا يقوى على القيام بأقل مجهود مع الشعور بالتعب والخمول الدائم، بالإضافة إلى حدوث ضعف في كل عضلات الجسم. ليس هذا فقط، فهو يتبعه أعراض أخرى مثل القلق واضطراب النوم الذي يُعتبر علامة من علامات نقص المغنيسيوم في الدم. بالإضافة إلى تعكر المزاج وذلك بسبب عدم حدوث اتزان في مستويات الطاقة الموجودة في جسم الإنسان. وبالتالي، ينتج عن نقص المغنسيوم عدم القدرة على القيام بأي مجهود بالإضافة إلى الشعور بالتعب الدائم.

3- الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

للمغنيسيوم فوائد كثيرة للرئتين وذلك عن طريق إذابة الكالسيوم الموجود في الدم مما يؤدي إلى عمل العضلات الخاصة بالرئتين بصورة طبيعية، في حين يؤدي نقصه إلى الإصابة بأمراض في الجهاز التنفسي. حيث ينتج عن نقص المغنيسيوم ترسب الكالسيوم على العضلات الخاصة بالرئتين، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس ومن ثم الإصابة بالربو.

4- هشاشة العظام

تحدث هشاشة العظام نتيجة حدوث نقص في نسبة المغنيسيوم الموجودة في الجسم. وليس نقص المغنيسيوم فقط هو المؤدي إلى حدوث هشاشة العظام، ولكن إهمال ممارسة الرياضة و الوصول إلى مرحلة متقدمة من العمر، يعد أيضاً من أسباب الإصابة بهشاشة العظام. يلعب نقص المغنيسيوم في الجسم دورًا كبيرًا في انخفاض نسبة الكالسيوم الموجودة في الدم و له فوائد كثيرة على تكوين العظام وصلابة الخلايا الخاصة بها. وفي حالة ما إذا حدث خلل في نسبة الكالسيوم في الدم، فإن ذلك بدوره يؤدي إلى انخفاض مقدار الكتلة العظمية في الجسم.

5- تشنج العضلات

تشنج العضلات، من العلامات الهامة لحدوث نقص في نسبة المغنيسيوم الموجودة في الدم، و الناتج عن زيادة تراكم نسبة الكالسيوم الموجودة في الدم، التي تتجمع في الخلايا بشكل كبير؛ وهذا يؤدي إلى نتيجة عكسية من خلال زيادة نشاط الخلايا العصبية للعضلات. وليس نقص المغنيسيوم فقط من مسببات التشنجات الخاصة بمنطقة العضلات، ولكن يتم إرجاع الإصابة بالتشنجات في هذه المنطقة إلى أسباب أخرى كالتوتر مثلاً. بالإضافة إلى الإفراط في شرب المنبهات، مثل القهوة والشاي، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين التي يتم تخزينها بالجسم ومن ثم الإصابة بالتشنجات العضلية. يوجد أيضاً لبعض الأدوية العديد من التأثيرات السلبية على الجهاز العصبي والذي بدوره يؤدي إلى الإصابة بالتشنجات.

(صبايا ستايل)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى