الارشيف / صحة و رشاقة / لبنان 24

لا معاناة من آلام المفاصل بعد اليوم.. اتبعوا هذه الخطوات ولاحظوا الفرق!

قد تعجزون عن رؤيتها كلها، غير أنّ جسمَ الإنسان يملك مئات المفاصل. لذلك لا بدّ من الحرص على توفير أفضل عناية حفاظاً على صحّتها. فهل تعلمون ما المطلوب منكم تحديداً لبلوغ هذا الهدف؟

تُستخدم المفاصل في كل الأوقات بلا استثناء، سواءٌ اقتصر الأمر على التسوّق، أو قيادة السيارة، أو النهوض من السرير، أو حتى عند الجلوس للإسترخاء. لذلك ليس من المفاجئ أن يُعرقل الانزعاج الطفيف في بعض المفاصل نهاركم!

يمكن التعرّض لآلام المفاصل بغض النظر عن العمر. صحيح أنّ قدرة الجسم على توفير مفاصل صحّية تبدأ في التراجع مع التقدم في السنّ، غير أنّ الانزعاج قد ينتج أيضاً من الرياضة، أو تشكيل ضغط غير ضروري على الجسم، أو سوء التغذية.

إذا كنتم تشكون من أوجاع المفاصل أم لا، إبدأوا منذ اليوم العناية بشكل أفضل بمفاصلكم من خلال إدخال الخطوات الـ4 البسيطة التالية إلى نمط حياتكم الصحّي:

1- ممارسة الرياضة لتعزيز المرونة والقوّة

العضلات القويّة والمرنة تدعم مفاصلكم. من خلال تقوية مجموعات معيّنة من العضلات يمكنكم توفير الدعم لصحّة المفاصل. إلى جانب تمارين القوّة والمقاومة، إستعينوا بـ:

المشي: يُعتبر وسيلة جيّدة لمنح المفاصل الحركة التي تحتاج إليها ودعم قوّة العضلات في الساقين، والقدمين، والبطن، والظهر.

التمديد بانتظام: تمديد العضلات والمفاصل لن يخفّف من الضغط والانزعاج فحسب، إنما سيزيد أيضاً مرونتكم ومجموعة من الحركات.

السباحة أو ركوب الدراجة: تستطيع هذه الأنشطة المسلّية تقوية الجسم وتمديد المفاصل من دون التسبّب بضغط كبير عليها. وبما أنها تندرج ضمن تمارين الأيروبك، يعني إذاً أنها تساهم أيضاً في تقوية القلب وصحّة الأوعية الدموية.

العيش بنشاط: ليس المطلوب منكم دائماً الذهاب إلى النادي أو صرف الأموال من أجل توفير رياضة جيدة. من خلال الحفاظ على نشاطكم في المنزل، يمكنكم تقوية عضلاتكم ودعم مفاصلكم. لا تتردّدوا إذاً في الاعتناء بالحديقة، وتنظيف المنزل، وتفضيل الطريق الأطول لرمي النفايات.

تذكّروا القيام دائماً بتمارين التحمئة وبعض التمدّد قبل الانخراط في أيِّ نشاط روتيني جدّي، واستمعوا جيداً إلى أجسامكم! يجب أن تشكّل الرياضة تحدّياً للجسم ولكن من دون التسبّب بألم دائم.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

(سينتيا عواد - الجمهورية)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى