الارشيف / صحة و رشاقة / لبنان 24

هكذا تتجنبون الإصابة بمسمار القدم

مسمار القدم أو مسمار اللحم هو مرض جلدي مزعج ومؤلم يستدعي العناية الطبية في الكثير من الأحيان وفي بعض الأوقات التدخل الجراحي. فما هي أسبابه، وكيف يمكن الوقاية منه؟

ما هو مسمار القدم؟

هو من أبرز المشاكل التي يصاب بها الأشخاص الذين يجبرون على الوقوف لوقت طويل خلال العمل وهم يرتدون أحذية غير مريحة. فبسبب الإحتكاك الطويل بين القدم والحذاء من جهة، والحذاء والأرض من جهة أخرى، تظهر الزوائد اللحمية على أصابع القدم أو على مناطق أخرى منها، وتكون قاسية ومؤلمة عند اللمس أو الضغط عليها، وتصعّب بالتالي عملية المشي.

العلاج

غالباً ما يكون العلاج عن طريق إعطاء المريض المضادات الحيوية على شكل كريم، أو بعض العلاجات الطبيعية، ولكن في بعض لأحيان يكون من الضروري أن يتدخل الطبيب ويجري جراحة صغيرة نسبياً، قائمة على إزالة الزوائد اللحمية وتنظيف المنطقة كما ومعالجة الأعصاب التي تغذي المسمار لعدم ظهوره من جديد.

طرق الوقاية من مسمار القدم:

لعدم التعرض لهذه المشكلة المزعجة، ارتدوا الأحذية المريحة ذات النوعية الجيدة، على أن يكون مقاسها مناسباً لقدمكم. وللمرأة تجنّبي ارتداء الكعب العالي إلا في المناسبات.

- إهتموا بصحة أظافركم من خلال قصها وتنظيفها بشكل دوري. كما واحرصوا على غسيل القدمين يومياً وتدليكها بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

- الوزن الزائد هو أحد الأسباب الرئيسية لظهور مسمار القدم فتخلصوا من الكيلوغرامات الزائدة التي تشكل ضغطاً على القدمين.

- تجنّبوا السير حفاة القدمين لأن ذلك من شأنه أن يزيد من احتمالات ظهور المسمار في القدم لأنه يسبب جفاف الجلد.

بإمكانكم استعمال المسحوق الخاص بالوقاية من الفطريات من خلال رشه على الحذاء من الداخل وعلى الجوارب.

يمكنكم أيضاً تدليك القدمين بكبسولات الفيتامين E ما يساعد على تحسين صحة القدمين وحماية بشرتها من الفطريات والالتهابات.

(صحتي)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى