الارشيف / صحة و رشاقة / لبنان 24

حميات تُحفِّز الإمساك والإسهال.. جرّبوها!

قبل شنّ الهجوم على كيلوغراماتكم الزائدة، إنتبهوا جيداً إلى أنواع الحميات التي تريدون اعتمادها بما أنها قد تعبث في حركة الأمعاء وتؤدّي إمّا إلى الإمساك أو الإسهال. فهل تعلمون ما هي تحديداً؟

إكتشفوا في ما يلي أبرز الاستراتيجيات الغذائية التي تؤثر سلباً في حركة الأمعاء، واطّلعوا على الحلول البديلة التي كشفها الخبراء بهدف الحصول على معدة مسطّحة وصحّية في آن:

خفض الكربوهيدرات كثيراً

الانتباه إلى كمية الكربوهيدرات المستهلكة يُعتبر طريقة جيدة لخفض الأطعمة المصنّعة كالتشيبس والمعكرونة. لكن عند تقليص الكربوهيدرات، يميل معظم الأشخاص أيضاً إلى الاستغناء عن الألياف وبالتالي تعزيز الإصابة بالإمساك. وفق دراسة نُشرت في "Nutrition Research"، فإنّ مصادر الحبوب الكاملة كالخبز والشوفان تُعتبر من أفضل الأطعمة الغنيّة بالألياف في الحمية الأميركية.

إذا أردتم الحذر من نسبة الكربوهيدرات، إحذفوا الأنواع التي تكون قليلة بالألياف كالخبز الأبيض، وتمسّكوا بنظيراتها الغنيّة بالألياف كالفاكهة، والخضار، والشوفان، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. باختصار، إحرصوا على تأمين 20 إلى 25 غ من الألياف يومياً.

الإفراط في الألياف

من جهة أخرى، يجب الحذر من كثرة الألياف خصوصاً إذا تمّت دُفعة واحدة. تتميّز مصادر الألياف بصعوبة هضمها، وهو الأمر الجيّد لتوفير الشبع والرضا، إلّا أنها قد تؤدي إلى مشكلات في الأمعاء عند إضافتها بكثرة وتناولها بسرعة.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

(سينتيا عواد - الجمهورية)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى