الارشيف / صحة و رشاقة

متلازمة القولون العصبي

ما هي متلازمه القولون العصبي؟... أسبابها والعوامل المؤدية إليها... أعراض الإصابة بمتلازمة القولون العصبي...... وطرق الوقاية والعلاج

متلازمة القولون العصبي هو أحد أضطرابات الجهاز الهضمي هو ( اضطراب وظيفي )، ويحدث اضطراب القولون العصبي بدون أي سبب رئيسي أو مرض سابق. وتتلخص متلازمة القولون العصبي بالمعاناة من ألم في البطن، واضطرابات في الجهاز الهضمي، وتغير عادات التغوّط، وأعراض سوف يتم نقاشها تباعاً.

عند تشخيص هذا الاضطراب لا يمكن تحديده بفترة زمنية، حيث تظهر أعراض القولون العصبي لفترات زمنية ثم يهدئ ويعود الاضطراب بفترات أخرى، ولا يختفي مطلقاً، يختفي ثم يعود للظهور.

من الأسباب التي تزيد من إحتمال الإصابه بمتلازمة القولون العصبي ؟؟؟

1 )- تقلصات العضلات في الأمعاء، حيث أنه يحدث تقلصات بطبقات العضلات، وتتقلّص هذه العضلات أثناء نقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي، حيث أنه من المحتمل أن تؤدي التقلصات عندما تكون قوية ومستمرة لفترات طويلة إلى الغازات والإنتفاخ والإسهال، و البطء في التقلص ينتج عنه الإمساك.

2 )- الجهاز العصبي، حيث أنه يساهم الجهاز العصبي بشكلٍ كبير في متلازمة القولون العصبي و حيث أنه من الممكن وجود تشوهات في الأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي فتسهم هذه الإضطرابات في حدوث القولون العصبي.

3)- إلتهاب الأمعاء.

4 )- الإصابه بعدوى حادة، حيث أنه من الممكن تطوّر القولون العصبي بعد نوبة حادة من الإسهال الذي تسببه الفايروسات أو البكتيريا أو وجود نسبة فائضة من البكتيريا في الأمعاء، والذي يسمى فرط نمو البكتيريا.

5 )- تغيرات البكتيريا في الأمعاء، حيث أنه هناك نوع من البكتيريا المفيدة في الأمعاء تسمّى الميكروفلورا، والعديد من الأبحاث المثبته تشير إلى أنه المايكروفلورا في الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي تختلف لديهم هذه البكتيريا عن الأشخاص الأصحاء.

6 )- إمتلاء الأمعاء بالطعام، مما ينتج عنه تعرُّض النهايات العصبية للشد المستمر والذي يتم ترجمته في الدماغ إلى ألمٍ تشعر به أنت.

7 )- سوء هضم المواد السكرية والدهون والحليب، تلعب التغيرات في مستوى هرمون الأنوثة دوراً كبيراً، فتزداد أعراض القولون العصبي أثناء الدورة الشهرية.

《 الأعراض التي تدل على أنك مصاب بالقولون العصبي 》

1- ألم البطن والمعدة، والذي يهدئ غالباً بعد التغوّط

2- المعاناة من الإمساك / المعاناة من الإسهال

3 - إنتفاخ المعدة والبطن

4- عسر الهضم

5- المعاناة من كثرة الغازات في الأمعاء

6- ظهور المخاط في البراز Mucus

7- الشعور بعدم التغوّط بشكلٍ كامل بعد الذهاب إلى الحمام /المرحاض

* الأعراض التي تصنّف كأعراض ثانوية :

1- الشعور بفقدان الطاقة والتعب وألم الظهر في بعض الأحيان

2- المعاناة من السلس البولي

3- مشاكل التبول والتي تحدث على هيئة حاجة مُلحِّة للتبول بالإضافة إلى عدم قدرة المثانة على التفريغ بشكلٍ كامل

4- الغثيان

5- الاكتئاب والقلق

* العلاج :

_ يعتمد علاج القولون العصبي على تعديل النظام الغذائي ونظام الحياة بالإبتعاد عن القلق التوتر، ولوجود تشابه كبير بين أعراض القولون العصبي وبين قرحة المعدة، إليك المقارنة التالية :

1- الحموضة/الحرقة : وجود الحموضة والحرقة مؤشر على وجود قرحة.

2- غازات البطن أو الإنتفاخ في البطن، حيث أنه وجود غازات في البطن مؤشر على القولون العصبي.

3-الصيام : يؤدي الصيام الطويل إلى ازدياد وتفاقم أعراض قرحة المعدة من ألم وحموضة وغثيان، بينما نجد العكس تماماً، حيث أن الصيام مريح جداً للقولون العصبي.

4- التوقيت : يظهر ألم قرحة المعدة في الليل عندما تفرغ المعدة من الطعام، بينما يخف ألم القالون العصبي في الليل.

5- مكان الألم : يرتكز ألم المعدة ( قرحة المعدة ) في أعلى البطن وغالباً في المنتصف وإلى اليسار قليلاً، بينما القولون العصبي يمكن أن يحدث في أي مكان مع الأفضلية للجانب الأيسر تحت حافة الأضلاع.

 

المجلة غير مسـؤولة عن الآراء و الاتجاهات الواردة في المقالات المنشورة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى