الارشيف / تكنولوجيا

هكذا تختفي كليّاً من العالم الرقمي!

في بعض الأحيان نظراً لبعض الظروف المختلفة قد ترغب في الاختفاء تماماً من على شبكة الإنترنت بل قد ترغب بمسح كافة بياناتك من محرك بحث "غوغل" الذي أصبح لا يخفى عنه اسمك وبعض المعلومات الشخصية عنك نظراً لاستخدام خدماته المختلفة.

الأمر أشبه بالانتحار من الشبكة العنكبوتية فكيف تقوم بهذا الأمر بطريقة صحيحة؟

1- مسح كافة حساباتك الاجتماعية

أمر مهم بالطبع أن تقوم بمسح كافة حساباتك الاجتماعية إن أردت التخلص من كافة بياناتك على الإنترنت فتلك هي المصدر الأول للمعلومات الخاصة بك.

2- التخلص من نتائج البحث غير المرغوبة

الأمر هنا لن يتم بسهولة كبيرة فقد لا تتمكن في النهاية من إزالة كل المعلومات المتعلقة بك من على صفحات الويب، ولكن المحاولة أمر جيد للغاية فيمكنك أن تبحث عن نفسك على محرك بحث "غوغل" و"بينغ" الخاص بمايكروسوفت ثم تتعرف على المواقع والصفحات التي تنشر شيئاً ما عنك مثل رقم هاتفك أو بيانات شخصية مثل مواقع التوظيف وغيرها من مواقع ومن هنا يمكنك مراسلة الموقع ببساطة لإزالة تلك المعلومات الخاصة بك أو حتى إزالة اسمك بالكامل.

إن لم تستطع فعل هذا الأمر أو لم يستجب مسئولو تلك المواقع فيمكنك أن ترسل طلباً إلى محركات البحث لإزالة بعض من معلوماتك من صفحات الويب، يمكنك مراسلة "غوغل" ولكن تذكر أن تلك الطريقة لا تعمل دائماً فقط لا تعول عليها كطريقة أساسية.

يمكنك أيضاً أن تتفقد بعض المعلومات عنك والتي تكون مخزنة في بعض المواقع التي قد لا تظهر في مواقع البحث بل يمكنك التعرف عما يعلمه الويب عنك عن طريق مواقع مثل "Pipl" وهو مختص في البحث عن الأشخاص على الويب.

3- مسح أي شيء يتعلق باسمك من البريد الإلكتروني والمنتديات

إن كنت تمتلك بريداً إلكترونياً باسمك الخاص فالأمر لا يزال صعباً أن تتخلص من بياناتك دون الحاجة لتغيير هذا البريد، فقط عليك بالتخلص من بريدك الإلكتروني أو الرسائل التي تحتوي على اسمك من المنتديات المختلفة ورسائل البريد الإلكتروني فكافة تلك المعلومات يمكن ربطها للتعرف عليك أيضاً.

4- تصفح الإنترنت بهوية مزيفة

هذا هو الحل الوحيد بعد تطبيق كافة تلك الخطوات السابقة بنجاح وهو أن تتصفح الإنترنت بطريقة خفية تماماً عن طريق هوية مزيفة.

كيف تحصل على تلك الهوية؟ أمر سهل تماماً فهذا الموقع من هنا يمكنه إنشاء بعض الهويات المزيفة لك والتي يمكنك الاستعانة بها في إنشاء بعض الحسابات الهامة لك مثل البريد الإلكتروني وحساب "فيسبوك" وغيرها من أمور لا ترغب بإنشائها بهويتك الصحيحة.

أيضاً يمكنك الاستعانة ببعض خدمات البريد الإلكتروني المؤقتة التي تمنحك عنوان بريد إلكتروني مؤقتاً لوقت محدود فقط للأمور الهامة مثل خدمة "GuerrillaMail".

هناك أيضاً بعض الطرق الأخرى للتصفح الخفي مثل الاستعانة بإضافة "Do Not Track Plus" لمتصفح كروم أو خدمة "Ghostery" لمنع المواقع من تعقبك أو تخزين المعلومات على حاسوبك والتعرف عليك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى