الارشيف / تكنولوجيا

كلية طلال أبو غزالة الجامعية للابتكار وهواوي تنظمان ورشة عمل للإعلاميين الأردنيين في مجال المعرفة الرقمية

الأردن 22 نوفمبر 2022، نظمت كلية طلال أبو غزالة الجامعية للإبتكار (TAGUCI) بالتعاون مع شركة هواوي العالمية الرائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والإتصالات ورشة عمل تدريبية للإعلاميين في الأردن في مجال المعرفة الرقمية. وتأتي المبادرة في إطار جهود الحكومة الأردنية لتحفيز مزيد من الشراكات بين الشركات العالمية الرائدة في صناعة التكنولوجيا والكيانات المحلية من القطاعين العام والخاص لدفع عجلة التحول الرقمي في المملكة ورفع مستوى الوعي بالتقنيات الرقمية الحديثة التي باتت تلعب دوراً محورياً في دفع عجلة التنمية والتطوير في المملكة بالتماشي مع رؤية التحديث الاقتصادي.

شارك في الدورة نخبة من ممثلي وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة في الأردن المعنيين بتغطية مواضيع التكنولوجيا. واستمدت الدورة أهمية خاصة على ضوء تسارع الرقمنة وتزايد حجم تداول البيانات وانتشار التقنيات الحديثة ضمن مختلف القطاعات والصناعات، سيّما بعد إعلان الحكومة الأردنية إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس 5G في البلاد التي يتوقع أن تفتح آفاقاً جديدة أمام الشركات لتطوير الأعمال وتسهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين. 

 

 

نظّمت الدورة على مدار يوم كامل في ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي وتضمّنت كلمات افتتاحية ألقاها كل من الاستاذ الدكتور ناصر النسور، عميد كلية طلال أبو غزالة الجامعية للإبتكار وعمار طبا، نائب رئيس شركة هواوي للعلاقات العامة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة لأربع جلسات تدريبية قدّمها خبراء شركة هواوي المتخصصين في مجالات شبكات الإتصالات والتحوّل الرقمي والسحابة الإلكترونية والأمن السيبراني. واضطلع الإعلاميين المشاركين من خلالها على مستجدات المجالات الحيوية لصناعة الإتصالات وتقنية المعلومات كمراحل التحول الرقمي ومكوّنات البنية التحتية الرقمية وحلول المدن الذكية والأجيال المختلفة من شبكات الإتصالات وتقنية المعلومات والأمن السيبراني والذكاء الإصطناعي والتعامل مع البيانات الضخمة وقدرات الذكاء الإصطناعي والحوسبة السحابية وميزاتها بالنسبة لقطاع الأعمال والشركات المتوسطة والصغيرة ورواد الأعمال. 

وركّز خبراء هواوي بشكلٍ خاص على مزايا الجيل الخامس 5G من شبكات الإتصالات وتقنية المعلومات والفرص التي ستتيحها في سوق المملكة على مستوى تطوير أعمال وخدمات القطاعات الهامة والصناعات المحلية بدءاً بتطوير أعمال مشغّلي الإتصالات وترقية البنية التحتية الرقمية، سيّما إن تمَّ دمج قدرات الجيل الخامس بميزات تقنيات أخرى متطورة كالذكاء الإصطناعي والحوسبة السحابية. ويتوقّع أن تسهم خبرات هواوي وإبتكاراتها العالمية غير المسبوقة في مجال الجيل الخامس (5G) في دفع عجلة إطلاق ونشر هذه التقنية في المملكة وفق أعلى المعايير الدولية، حيث تمتلك الشركة قدرات ريادية في مجال تطبيق حالات الإستخدام التجاري الأفضل التي نفّذتها في أسواق عديدة من المنطقة والعالم كدول الخليج العربي والصين وغيرها من دول العالم.  

 

 

 وسلّط محتوى الدورة ومحاور نقاشها الضوء على أهمية إعطاء الأولوية خلال المرحلة الحالية من مسيرة الرقمنة في المملكة لرعاية المواهب التقنية من جيل الشباب والإهتمام بمبادرات وبرامج التدريب التقني بالشراكة بين القطاعين العام والخاص لبناء النظام الإيكولوجي للمواهب التقنية وإنشاء منظومة كوادر بشرية مؤهلة جاهزة لقيادة دفة التطوير المستقبلي بالإستفادة القصوى من التقنيات الحديثة.   

وتعليقاً على تنظيم الدورة بالشراكة مع هواوي، قال الدكتور ناصر النسور، عميد كلية طلال أبو غزالة الجامعية للإبتكار : " تكتسب التقنيات الحديثة أهمية خاصة في الأردن على ضوء جهود بناء الإقتصاد الرقمي المستدام القائم على المعرفة. وتعتبر مبادرات التوعية الجماهيرية بميزات العالم الرقمي من أهم مواضيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المملكة مع شركات التكنولوجيا العالمية الرائدة كشركة هواوي. ويسرُّنا من خلال هذه الدورة وضع المجالات الحيوية للمعرفة الرقمية في متناول يد الإعلاميين الأردنيين الذين سيقومون بدورهم بنقلها بشكلٍ إحترافي للجمهور سواء ضمن قطاع الأعمال أو الأفراد. ونتمنى أن تسهم جهودنا في تحفيز نهج الإبتكار التقني بين أوساط الشباب الأردني ورفع سوية تبني التقنيات الحديثة ضمن مختلف القطاعات والصناعات في المملكة ". 

 

 

من جهته، قال عمار طبا، نائب رئيس شركة هواوي للعلاقات العامة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط : " نلتزم في هواوي بدعم مختلف مسارات نشر التقنيات الحديثة في الأردن على طريق إنجاز مراحل متقدمة من التحوّل الرقمي وتحقيق أهداف رؤية التحديث الإقتصادي. ونحرص على بناء مزيد من جسور الشراكات مع القطاعين العام والخاص في الأردن لمشاركة معارفنا وخبراتنا العالمية وتوظيف إبتكاراتنا وإمكانياتنا التقنية لصالح مسيرة التنمية الإجتماعية والإقتصادية في المملكة، مع التركيز بشكلٍ خاص على إعداد منظومة وطنية تتولى مسؤولية قيادة دفة التغيير والتطوير المستقبلي ".

يذكر أن هواوي الأردن كانت قد وقّعت الأسبوع الماضي مع مجموعة طلال أبو غزالة العالمية (TAG.Global)، ممثلة بكلية طلال أبو غزالة الجامعية للإبتكار (TAGUCI) مذكرة تفاهم للتعاون في مجال رعاية الإبتكار وتنمية المواهب التقنية. وتهدف المبادرة لإعداد الجيل القادم من التقنيين المتخصصين بقطاع تقنية المعلومات والإتصالات في إطار دعم رؤية التحوّل الرقمي للبلاد نحو التحديث الإقتصادي وإطلاق العنان لإمكانات التنمية الاقتصادية والإجتماعية بالإستفادة من الإبتكارات التقنية المتطوِّرة.

الجدير بالذكر بأن شركة هواوي تمتلك سجلاً حافلاً من الإنجازات في السوق الأردني على مدار 17 عام، حيث تربطها علاقات إستراتيجية طويلة الأمد مع مشغِّلي الإتصالات الثلاث وأعلنت عن إنشاء أربع أكاديميات لتقنية الإتصالات والمعلومات بالشراكة مع جامعات أردنية. كما أطلقت مؤخراً خدماتها السحابية في السوق الأردني وتنفِّذ العديد من مبادرات المسؤولية الإجتماعية للشركات ممثلة ببرامج تدريب وإعداد الكوادر التقنية الأردنية، أبرزها برنامج " بذور من أجل المستقبل " و" مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والإتصالات " التي سيشارك الفائزين بها على مستوى الأردن في النهائيات الإقليمية التي ستنظَّم في سلطنة عمان الشهر المقبل. كما كان للشركة مشاركة واسعة كراعي بلاتيني لمنتدى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات 2022 سلَّطت من خلاله الضوء على الجيل الخامس (5G) والمرحلة المتقدمة منه، الجيل الخامس والنصف (5.5G).  

 

 

عن كلية طلال أبو غزالة الجامعية للإبتكار

تأسست كلية طلال أبو غزالة الجامعية للإبتكار عام 2018 على أنها كلية جامعية مستقلة معتمدة من وزارة التعليم العالي الأردنية. تمَّ تطوير برامجنا بالأخذ بعين الإعتبار التطوّر في تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات من قبل شخصيات ذات كفاءة وجودة عالية في المجال الأكاديمي. تمَّ إعداد جميع البرامج لتعزيز التقدم المعرفي التقنيي في الأعمال والتحوّل الرقمي من خلال تطبيقات عملية في العالم الحقيقي ومن خلال نهج دراسة الحالة عند الحاجة.

والكلية الجامعية حاصلة على الإعتماد الأردني، كما حصلت على الإعتماد الأوروبي (FIBAA)، بالإضافة إلى عضوية منظمة الإعتماد الأمريكية (AACSB).  الكلية الجامعية (TAGUCI) متخصصة في برامج الدراسات العليا، بما في ذلك ماجستير إدارة الأعمال، وكذلك ماجستير إدارة الأعمال في التسويق الرقمي، وهو الأول من نوعه في الأردن لمواكبة ثورة المعرفة والتحوّل الرقمي من خلال خطة تدريس مميزة مع أعضاء هيئة تدريس مؤهلين  وذوي خبرة. 

تستكمل برامجنا  الأكاديمية ببرامج تدريبية في طلال أبو غزالة العالمية التي تمارس جميع التخصصات التي تدرّس في الكلية الجامعية. وتهدف كلية طلال أبو غزالة الجامعية للإبتكار إلى إعداد الطلّاب لشغل مناصب قيادية في مجالاتهم المتخصصة. نحن ملتزمون دائماً بتطوير برامج جديدة تساعد طلابنا على تلبية متطلّبات الإقتصاد العالمي المتغير بإستمرار. 

ستقدِّم الكلية الجامعية منحة تغطّي المصاريف الدراسية لأي طالب يطور مشروعاً مبتكراً قابلاً لبراءة اختراع وذلك للمساعدة في تحقيق هدفنا المتمثل في تشجيع الإبتكار. علاوة على ذلك، ستساعد أبو غزالة للملكية الفكرية (AGIP)، أكبر شركة للملكية الفكرية في العالم، في تسجيل براءات الإختراع الخاصة بهم.

 

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هواوي عبر الإنترنت على www.huwaei.com أو متابعتنا على https://www.linkedin.com/company/huawei 

http://www.twitter.com/huawei

http://www.facebook.com/huawei 

http://www.youtube.com/huawei 

 

المجلة غير مسؤولة عن الآراء و الاتجاهات الواردة في المقالات المنشورة

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا