الارشيف / سينما و تلفزيون / السينما كوم

12 واضع موسيقى تصويرية صنعوا المجد



"الموسيقى تعبر عن ما لا يمكن شرحه بالكلمات، وما لا يمكن أن يبقى صمتًا".

فيكتور هوجو - أديب فرنسي

"عندما استمع إلى الموسيقى التصويرية لفيلم أشعر وكأني أشاهده مرةً أخرى، لكن بأذني".

ديف أتيل - كوميديان ارتجالي



بعد مشاهدتك لأي فيلم قد لا يعلق في ذهنك في النهاية سوى موسيقاه، الشيء الذي يغلف العمل بنسيج رقيق محكم كشباك العنكبوت يضمن له خصوصيته. كل مقطوعة ستذكرك بمشهد معين، وستجعلك تسترجع أجواءه متى سمعتها. ستذكرك الموسيقى بجمال الفيلم، بفلسفته، بلحظاتٍ نادرة مختلسة اختلاسًا من الزمن. خلود العمل السينمائي يدين بالفضل بنسبة كبيرة إلى مقطوعاته الموسيقية، وقد يحدث أن ترفع الموسيقى من قيمة الفيلم، وقد تعطيه عمقًا ليس فيه، ومن الممكن أيضًا أن تهدمه من الأساس.. فكم من مشاهد فقدت قوتها بسبب عدم توافق الموسيقى، وأخرى على العكس خلدت فى تاريخ الأفلام.

تعال معي في رحلة سريعة نتحدث عن 12 مؤلف موسيقى تصويرية فريد من نوعه، هؤلاء صنعوا المجد للأفلام التى شاركوا بها.


جون ويليامز
John Williams

رفيق سبيلبرج ولوكاس العتيد، وأحد أمهر الموسيقيين فى تاريخ هوليوود. يتمسك به سبيلبرج بشدة في جميع أعماله ويقول عنه أنه يقرأ أفكاره ويستطيع معرفة ماذا يريد بالضبط ومتى يريده دون أن يتكلم. موسيقاه تجدها على ألسنة الناس من كل الأعمار وفي كل البقاع.. في الفنادق، فى الاستراحات، فى الساحات الرياضية، وهى تمس القلوب أينما سمعت. مقطوعته الأشهر - وإن لم تكن الأفضل - هي موسيقى التوجس الغنية عن التعريف التي صاحبت ظهور سمكة القرش من فيلم Jaws. جون ويليامز ترشح للأوسكار 45 مره حاصدًا 5 منهم. قيل عنه أنه الوحيد في التاريخ الذي سيأخذ مكانة بجوار الموسيقيين العظام كبيتهوفن وباخ وشوبان وغيرهم. في الموسيقى الملحمية والأجواء الخيالية المغامراتية هو الأروع والأعظم بلا منازع.. ويكتب موسيقى تحلق بك إلى عوالم لم تحلم بها في أشد خيالاتك جموحًا.

أهم أعماله: E.T. | Star Wars | Jaws | Empire of the Sun | Jurassic Park | Close Encounters Of The Third Kind | Indiana Jones


نينو روتا
Nino Rota

عندما نتحدث عن واضع موسيقى فيلم The Godfather ينبغى علينا أولاً أن نرفع القبعة.. لا لأن الرجل شارك فى هذا الفيلم العظيم، بل لأنه شارك فى جعل الفيلم عظيمًا. نينو روتا الإيطالى الجنسية أصبح معروفًا بعد الحرب العالمية الثانية كمؤلف موسيقى أفلام وبشكل خاص للمخرج الإيطالي فدريكو فلليني الذي اشتغل معه بداية عام 1952. هو واحد من أكثر الموسيقيين تفردًا وأكثرهم شاعرية، فقط انصت جيدًا إلى التركيب الموسيقي فى الأب الروحى وستعي تمامًا ما أقول. سحر ينساب عبر معظم المشاهد وينسكب فى أذنيك من لا مكان ومن كل مكان. قام روتا أيضًا بتأليف حوالي 10 أوبرات و5 سيمفونيات باليه لكنها لم تلق النجاح المطلوب، وفاز بالأوسكار عن الجزء الثاني من الأب الروحي.

أهم أعماله: Romeo & Juliet | 8 ½ | The Godfather Trilogy | Fellini's Casanova


جيمس هورنر
James Horner

يكفي أن تعرف أنه صاحب موسيقى Titanic وBrave Heart.. تختلف أو تتفق مع هذه الأفلام هذا شيء، وتقدر موسيقاها هو شيء آخر تمامًا. هذا الرجل قادر على تمزيق أقسى القلوب تحجرًا بموسيقاه.. يكون فى أفضل حالاته عندما يكتب موسيقى حزينه أو شاعرية، ودائمًا ما يستخدم صوت نسائي فى موسيقاه كما كان يفعل ميركوني كثيرًا لإضفاء المزيد من الحزن على المقطوعة. فاز بالأوسكار مرتان عن فيلم واحد هو تايتانيك، لأفضل تركيب موسيقي وأفضل أغنية. حتى الآن لا يعتبر نفسه عازف بيانو جيد رغم أنه تعلمه وهو فى سن الخامسة. بارع في مزج الموسيقى السيمفونية الكلاسيكية بالموسيقى الإلكترونية والموسيقات الشعبية لثقافات مختلفة، والنتيجة دائمًا: سحرٌ خالص.

أهم أعماله: Troy | A Beautiful Mind | Jumangi | Bicentennial Man | Apollo 13


هوارد شور
Howard Shore

عمل كثيرًا فى الثمانينات مع المخرج الكندي سيء المزاج ديفيد كروننبرج في أعمال رعب ذات مذاق خاص، ولكن مع بداية الألفية الجديدة كان ميعاده مع المجد الحقيقى عندما قام بتأليف المقطوعات الأسطورية لفيلم The Lord of the Rings بأجزائه الثلاثة. رُشح للأوسكار عن الجزء الأول والثالث وحصل عليهم بجدارة. ما فعله هاورد شور في السلسلة إعجاز حقيقي يستحق الدراسة. قام بتأليف معظم النوتات الموسيقية لفيلم كينج كونج، لكن فى النهاية تم استبداله بجيمس نيوتن هاوارد. يكتب حاليًا الأوبرا الأولى له، وعمه رايان شور كان أيضًا مؤلفًا موسيقيًا شهيرًا. نوتاته الموسيقية لفيلم Naked Lunch لكرونينبرج شهدت تعاونه مع فنان موسيقى الجاز والمسرح الطليعي الشهير أورنيت كولمان الذي أبدى اعجابه بعمل شور.

أهم أعماله: The Fly | Ed Wood | Seven | Videodrome | existenZ | Philadelphia | The Silence of the Lambs


آلان سيلفستري
Alan Silvestri

إذا كان لكل مخرج مركب موسيقى يعتز به ويشركه فى معظم أعماله، فإن آلان سيلفسترى كان من نصيب تلميذ سبيلبرج وصديقه العزيز روبرت زيميكس، وقد صنع الاثنان معًا - آلان و زيميكس - مجموعة من أروع الأفلام، كان تأثير سيلفستري فيها واضحًا للغاية وعاملاً شديد التأثير. قمة تعاونهم كانت في فيلم Forrest Gump، ما كتبه سيلفستري في الفيلم هو من وجهة نظري الموسيقى الأرق فى تاريخ الأفلام. كتب حوالي 30 دقيقة من موسيقى فيلم Mission Impossible عندما تم استبداله بالموسيقى دانى إلفمان، لذا قام باستخدام الذى كتبه كنواه لموسيقى فيلم Eraser بعد ذلك. تم ترشيحه لجائزتى أوسكار.

أهم أعماله: Castaway | The Polar Express | Back to The Future Trilogy | Night At The Museum


هانز زيمر
Hans Zimmer

الجميع تقريبًا شاهد فيلم The Rock، فيلم الحركة الشهير في التسعينات. الفيلم هوليوودي جدًا، ولم يتوقع منه أي شخص سوى ساعتين من المتعة لا أكثر. لكن إذا استمعت جيدًا إلى المقطوعة الرئيسية للفيلم، وقمت بفصلها عنه ستشعر وقتها فقط بمدى كثافتها وقوتها.. المقطوعة تحمل طابع قدري مخيف، وهي بالتأكيد أعمق بكثير من موضوع الفيلم. هانز زيمر هو أحد أروع الموسيقيين فى تاريخ هوليوود. كتب الموسيقى لعدد رهيب من الأفلام. رشح للأوسكار 8 مرات، وفاز بها عن رائعته The Lion King. أفضل إنجازاته كانت فى فترة التسعينات، ومؤخرًا ارتبط اسمه باسم كريستوفر نولان الذي كتب له موسيقى أعماله الآخيرة. تميزت أعماله بإدخاله آلات إلكترونية على الموسيقى الأوركسترالية التقليدية.

أهم أعماله: The Lion King | The Last Samurai | Pirates of the Caribbean | The Thin Red Line | Inception


إنيو موريكوني
Ennio Morricone

فيلم واحد قام بتخليد هذا الرجل، أو قد يكون هو من خلده. بالطبع أتحدث عن القطعة الأستاذية الإيطالية للمخرج سيرجيو ليونى The Good, the Bad, & the Ugly. التيمة الرئيسية للفيلم هي أكثر مقطوعة أيقونية فى تاريخ الأفلام كله (ربما بجانب تيمة Jaws)، وقدمت بالعديد من التوزيعات كلها أكثر من مذهلة. أما مقطوعة The Ecstasy of Gold التى تصاحب الممثل آيلي والاك وهو يركض مسعورًا بين شواهد القبور في المقبرة الجماعية، تشعرك أنها تنعي والاك وتنعي أمريكا بل وتنعيك أنت أيضًا، وسترجك من الداخل كما لم تشعر من قبل. كتب إنيو ميريكوني الموسيقى التصويرية لحوالي 500 فيلم، ورشح لخمس جوائز أوسكار ومع هذا لم يحصل على أحدها. غزير الإنتاج لدرجة رهيبة، ويكتب نوتات موسيقية لأفلام بمعدل 15 فيلم في السنة، ورغم هذا لم يكن أبدًا من بائعي الليمون، والكيف عنده دائمًا ما يتناسب طرديًا مع الكم.

أهم الأعمال: A Fistful of Dollars | For a Few Dollars more | Once Upon a Time in America | Bugsy


زبيجنيو برايسنر
Zbigniew Preisner

تشعر بالعدمية؟ مكتئب؟ تريد البكاء؟ حسنًا، كل ما عليك هو أن تستمع إلى واحدة من مقطوعات البولندي زبيجنيو برايسنر ليقوم هو بكل شيء بدلاً عنك. الرجل مُقبض، حزين، ويحمل شاعرية العالم كله بين ضلوعه، ولهذا موسيقاه دائمًا مؤلمة جدًا، قاسية جدًا، تأخذ مشاعرك جميعها وتعتصرها لأخر قطرة بلا رأفة، ولا يوجد ما يتفوق عليه في هذه المنطقة. أهم أعماله كانت مع مواطنه المخرج البولندي كريستوف كيسلوفسكي، حيث قدم الاثنان سويًا ثلاثية الألوان، والحياة المزدوجة لفيرونيكا، ومجموعة من اﻷفلام الوثائقية والتلفزيونية.

أهم أعماله: The Double Life of Veronique | Trois couleurs Trilogy | Europa Europa | The Secret Garden


كلينت مانسيل
Clint Mansell

الرفيق العتيد للمخرج دارين أرنوفسكي في جميع أفلامه، وصاحب المقطوعة الأسطورية التي انتهكت من الجميع واستخدمت في كل شيء تقريبًا دون أن تفقد ولو جزء صغير من رونقها. بالطبع أتحدث عن التيمة الرئيسية من فيلم Requiem for a Dream، المقطوعة استخدمها هواة ومحترفون (اقتبسها بيتر جاكسون في إعلان فيلم The Two Towers بعد أن أعاد توزيعها واسماها Requim for the Two Towers)، وقيل عنها أنها تستطيع تمجيد أي شيء وتصنع منه أسطورة حتى ولو كان "سلحفاة تأكل خس". لو لم يؤلف مانسيل غير تلك المقطوعة طيلة تاريخه فهي تكفي لتخليده للآبد، لكنه بجوارها لديه سجل حافل من النوتات المميزة، هي فقط لم تأخذ شهرتها الكافية لأنها تعيش في ظل مقطوعته الأشهر. متنوع للغاية وجرئ وغير مُتوقع، وهي صفات حميدة جدًا إذا توفرت في أي مؤلف موسيقي. 

أهم أعماله: The Wrestler | Requiem for a Dream | Black Swan | Pi


براد فيدل
Brad Fiedel

قد لا تتذكر له سوى المقطوعة المقبضة الرهيبة من فيلم Terminator 2، هذه هي أفضل إنجازاته وهي كافية جدًا – من وجهة نظري على الأقل – كي ينضم إلى الموسيقيين العظام فى هذه القائمة. لن يشعرك أي شخص بجو المستقبليات البارد الوحشى كما سيشعرك به فيدل بموسيقاه في المدمر بجزئيه.. الرجل يذكرك بهشاشتك المخيفة كإنسان وينعيك أمام قوى المستقبل التي تستطيع أن تفتك بك دون أن يطرف لها جفن. موهوب للغاية لكن تنحصر معظم أعماله للآسف في التلفزيون، حيث قام بتأليف المقطوعات الموسيقية لعشرات من الأفلام التلفزيونية. شهرته الكبيرة كانت فى الثمانينيات، وهو زوج للممثلة آن دسنبرى. عمل كثيرًا مع المخرج جيمس كاميرون، وصدمه يوم أسمعه نوتة Terminator لأول مرة، حيث لم يتوقع كاميرون أن تخرج بهذا الإقباض.

أهم أعماله: The Terminator | True Lies | Fright Night | The Serpent and the Rainbow | Terminator 2


جيمس نيوتن هوارد
James Newton Howard

اسم آخر من الأسماء اللامعة فى عالم الموسيقى التصويرية، وأحد العباقرة بالتأكيد. دائمًا ما تخرج موسيقاه رشيقة بدرجة كبيرة كما أنه ملحمي أحيانًا، وينجح دائمًا فى إضفاء جو من التفاؤل والأمل فى أفلامه. من المعروف عنه سرعته الشديدة فى العمل ودائمًا ما يستعين به المخرجون فى الأوقات الضيقة والصعبة، وهو الرجل الجاهز دائمًا للدخول كبديل لموسيقي آخر أو لتكملة عمل لم يتم الانتهاء منه. رشح لثمان جوائز أوسكار لكنه لم يحصل على أحدها، وقد شارك هانز زيمر فى وضع الموسيقى لفيلم نولان الشهير Batman Begins. في أوائل الثمانينيات ساهم في توزيع موسيقى العديد من أغان ألتون جون، وفي 2009 قدم أول أوركسترا سيمفونية له بعنوان Would Plant A Tree.

أهم أعماله: Pretty Woman | The Six Sense | The Postman | The Devil’s Advocate | Space Jam | Blood Diamond


مارك مانشينا
Mark Mancina

مانشينا ليس من المؤلفين الموسيقيين ذوي الصيت الذائع، فعدد الأفلام المهمة التي شارك فيها ليس كبير، ولكن فيلمان فقط من أفلامه يكفيان تمامًا، هذان هما August Rush وSpeed. رأيي الشخصى أن موسيقى Speed هي واحدة من أروع ما سمعت، وكموسيقى فيلم The Rock هي قدرية بشكل كبير وأعمق كثيرًا من الفيلم نفسه، أيضًا نوتات وأغاني August Rush طازجة للغاية وشديدة الرشاقة وهي الشيء الذي صنع نجاح الفيلم. بدأ حياته كعازف جيتار كلاسيكى، وانتهى بتأليف الموسيقى لجميع أنواع الأفلام. عرف عنه أنه تأثر كثيرًا بفريق البيتلز الشهير فى بداياته الأولى.

أهم أعماله: Assassins | Auggie Rose | Bad Boys | Twister | Con Air | Training Day | Tarzan

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى