الارشيف / سينما و تلفزيون / السينما كوم

أفيشات 2015: أفضل 12 ملصقًا دعائيًا صدرت خلال العام


الأفيشات المُميزة -كالمؤثرات البصرية تمامًا- لا ترتبط بالضرورة بأفضل الأفلام، فأحيانًا كثيرة يتفوَّق الملصق الدعائي على الفيلم نفسه، بل ويكون خادعًا. كم من أفلام تحمَّست لمشاهدتها بسبب ملصقها الدعائي، ثم ندمت بعد ذلك؟ وعلى النقيض، كم من أفلام لم تتحمَّس لها لأن أيٌّ من عناصر الملصق الدعائي -وإعلان الفيلم بالطبع- لم يعجبك، ثم يتَّضح في النهاية أن الفيلم جيد جدًا، أو ربما ممتاز؟ أعتقد عشرات، إن لم يكن أكثر.

حسنًا، وفقًا لهذا التصنيف (الذي يأخذ في الحسبان جودة تصميم الأفيش وتوزيع العناصر فيه فقط، ولا ينظر إلى الفيلم نفسه)، اخترنا لكم أفضل 12 ملصقًا دعائيًا في 2015، السنة الأكثر تواضعًا منذ عقود على المستوى السينمائي، والتي تفوَّقت على سابقتها -السيئة جدًا- في الإخفاق.

ملحوظة هامة قبل أن نبدأ: الأفيشات في القائمة لا تخضع لأيِّ ترتيب.


The Walk

هنا كل شيء يتعلَّق بالمنظور. زاوية "عين الطائر"، والارتفاع الشاهق لبُرجي التجارة، يشكِّلان سويًا تأثيرًا مدوُّخًا بحق، ويشيرا إلى أن العمل نفسه مليئًا بالبهلوانيات وألعاب الكاميرا. المسافة التي ما تزال طويلة أمام البطل المُجازف ليقطعها تجعل ضربات قلبك تتسارع من القلق والترقُّب.. تُرى هل سينجح؟

The Age of Adaline

كثيرًا ما استُخدمت مجموعة من الصور الصغيرة لتكوين صورة واحدة كبيرة، رأينا هذا من قبل في أفيش فيلم The Trueman Show مثلًا، وفي أفيشات كثيرة غيره. هنا نفس الفكرة تقريبًا لكن بطريقة مختلفة وجذَّابة بالكامل. أدلين لا تشيخ أبدًا، لذا فهي تنتقل من مدينة لأخرى كي لا يلاحظ أحد أيَّ شيء عليها.. وبالتالي فإن صورها الفوتوغرافية منذ الثلاثينيات وعلى مدار العقود يمكن تجميعها سويًا لخلق صورة واحدة دون ملاحظة أيَّ فارق.. هذا بالضبط ما فعله مُصمِّم البوستر.. ببساطة وألمعية.

Ant-Man

فكرة الأفيش في حد ذاتها جامحة، وتصميمه بسيط وفعَّال جدًا، ويستحق بكل تأكيد أن يحجز مكانًا في هذه القائمة. الملصقات الأخرى التي صُنعت للفيلم، والتي أظهرت الرجل النملة بجوار أسلحة وأجساد أبطال مارفل الآخرين، كانت مبهرة بدورها بالطبع.. لكن لا شيء يفوق الفكرة الأصلية لهذا الأفيش.

Felt

للوهلة الأولى قد تظنه أفيشًا لفيلم فاضح، لكن مع التدقيق أكثر، ستبدأ رجفة خفيفة في الزحف من أسفل عمودك الفقري وصولًا إلى رأسك. شيءٌ ما غير مريح في هذا الملصق، وبالتأكيد شيءٌ غير مريح بدوره في الفيلم.

In the Heart of the Sea

الحجم يفرق! لطلما كانت الصور التي تستعرض ضآلة الإنسان أمام المخلوقات العظيمة الأخرى في الطبيعة لها وقع خاص جدًّا على النفس. إنها تشعرك بالتقزُّم، بالرهبة، بالتواضع أمام قوى الكوكب الهائلة.. وهل هناك ما هو أضخم من الحيتان لإعطاء التأثير المطلوب؟ مرة أخرى زاوية "عين الطائر" الفاضحة لكل شيء هي نقطة القوة الرئيسة في البوستر. فها هي تكنولوجيا البشر مجرَّد لعبة هزيلة أمام عنفوان الطبيعة الهائل.

The Witch

الشيطان والماعز... الساحرات والشيطان.. الساحرات والماعز.. مفردات تعلَّقت بالسحر منذ عصور موغلة في القِدم، وارتبطت بأساطيرٍ عديدة لا مجال لذكرها هنا، لكنها ما زالت كاسحة التأثير في عصرنا هذا مثلما كانت قديمًا. أجواء الأفيش تذكِّرك بواحدة من لوحات جوايا السوداء الأربعة عشر، تلك المعروفة بـ "سبت الساحرات". اللون الأسود القاتم، ورأس الماعز الذي يصير مُخيفًا بمجرَّد استخدامه كظهورٍ للشيطان، كفيلان وحدهما بإثارة الرجفة.

Hyena

الوقوف أمام الأفيش طويلًا لمحاولة فهم واستيعاب عناصره لهو النجاح الأهم لمصمِّمه. أوَّلًا لأنه يدعك تُفكِّر كثيرًا في الفيلم، ويطبع في ذهنك صورة قوية عنه. وثانيًا، لأنه بالتأكيد يخلق بداخلك رغبة فورية لمشاهدته كي تفك الالتباس الذي حاق بعقلك. كل هذه العناصر تتوفَّر في بوستر فيلم الجريمة Heyna الذي يستخدم صورة بصرية قوية، وإسقاطًا رمزيًا، وألوانًا باردة، وتكوينًا ممتازًا يشعرك بالوحدة، ورغبة في الغوص إلى هذا العالم.. ما الذي قد يطمح إليه المخرج أكثر من ذلك؟

Star Wars

ربَّما ليس مميزًا جدًا، وقد تظن أنك شاهدته عشرات المرَّات من قبل.. لكن عنصر الترقُّب هنا كان كافيًا.. وضع شعار Star Wars على أيِّ قصاصة من الورق، كفيلًا بتحوليها إلى قصاصة أسطورية من الورق.

The Good Dinosaur

الإنسان والدينوصورات يعيشان سويًا... كيف؟ هذا ما تعرفه في فيلم بيكسار الثاني هذا العام بعد Inside Out. الأفيش بسيط جدًّا ويستلهم الرسومات العتيقة لرجال الكهوف التي تعود أعمار بعضها إلى 35 ألف عام. لكن أيًا من الرسوم الحقيقية لم تحتوِ على دينوصورات، فماذا يفعل هذا البرونتوسور هنا؟ اللون الأخضر مع الخلفية الزرقاء، والكف التي تتقاطع مع الصورة، كوَّنا تأثيرًا جذَّابًا جدًّا للعين.

Southpaw

عدم الاكتراث بالألم.. الإنهاك.. المعاناة.. التصميم.. كلها انفعالات تغمرك بها الوقفة المُتعبة والواثقة على حدٍ سواء لجاك جيلنهال. الدماء السوداء التي تغرق جسده، والوشم على صدره أيسر، والحواف المتآكلة للأفيش نفسه، تعزِّز جميعها الإحساس بالخشونة، وتخلق حالة من جماليات العنف، وهو الشيء الذي يحمل الفيلم الكثير منه.

Terminator: Genisys

كل أفيشات الفيلم الأخرى خرجت تقليدية ومتوقَّعة (ربَّما باستثناء الملصقين المتحرِّكين)، لكن هذا الأفيش بارع بشكل خاص.. فهو قادر على إثارة حماسك دون أن يعطي لك الكثير، وبالإضافة لهذا يتركك حائرًا... ماذا تفعل رأس المدمر T-800 في قبضة سارة كونور، أليس من المفترض أن هذا الطراز من المدمِّرين مبعوث للدفاع عنها، أليست هذا رأس شواريزنجر ذاته؟

Mad Max: Fury Road

من بين الأفيشات العديدة للفيلم، ربَّما هذا أكثرهم تميُّزًا. البطل وحيد في مواجهة العالم الصاخب الذي لا يعرف الرحمة، عالم ماكس الأكثر عنفًا من بين كل العوالم المستقبلية التي قُدِّمت على شاشة السينما. قد يُتَّهم الأفيش ببعض التقليدية، لكن مع نظرة أكثر تمعُّنًا، وبتفحُّص عناصره جيدًا، تبدأ في الشعور بزخمه وثقل وطأته.. كالفيلم تمامًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى